باريس: لوح وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الثلاثاء بفرض عقوبات جديدة على روسيا quot;اعتبارا من هذا الاسبوعquot; على الارجح اذا لم تتجاوب مع الاقتراحات الغربية لوقف التصعيد في اوكرانيا. وقال فابيوس لاذاعة فرانس انتر quot;ارسلنا عبر (وزير الخارجية الاميركي) جون كيري اقتراحا للروسquot; من اجل quot;وقف التصعيدquot; في اوكرانيا، بدون ان يوضح تفاصيل هذا المقترح.

وتابع ان الروس quot;لم يردوا بعد وان ردوا ايجابا، فسوف يتوجه جون كيري الى موسكو، وعندها لن تكون العقوبات فورية. واذا لم يجيبوا او اجابوا سلبا، فستكون هناك مجموعة عقوبات قد يتم فرضها اعتبارا من هذا الاسبوعquot;.

وقال ان هذه العقوبات quot;ستتضمن تجميد اموال شخصية بحق روس واوكرانيين وعقوبات تستهدف التنقلات على صعيد تاشيرات الدخولquot;. واتهمت الولايات المتحدة الاثنين روسيا بتجاهل المقترحات التي قدمها كيري الاسبوع الماضي لنظيره الروسي سيرغي لافروف من اجل تسوية النزاع في اوكرانيا.

ورفضت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي توضيح تفاصيل هذه quot;الافكارquot;. واعلن لافروف الاثنين ان روسيا ستقدم quot;مقترحاتها الخاصةquot; بدون كشف اي تفاصيل، لكنه اوحى باستبعاد مبدأ تشكيل مجموعة اتصال طالبت بها المستشارة الالمانية انغيلا ميركل والرئيس الاميركي باراك اوباما.

واكد فابيوس مرة جديدة ان الاستفتاء المقرر اجراؤه الاحد في القرم حول موضوع الحاق شبه الجزيرة هذه الاوكرانية بروسيا quot;غير قانونيquot; مرددا ان quot;التصويت الوحيد القانوني هو في 25 ايار/مايو لرئيس الجمهورية في اوكرانياquot; وشدد على ان الحكومة الاوكرانية الحالية تتمتع بquot;كامل الشرعيةquot;.

وسيناقش ممثلون عن عدد من البلدان الاوروبية والولايات المتحدة واليابان وكندا وتركيا، العقوبات على روسيا في لندن الثلاثاء على مستوى الخبراء. واوضحت وزارة الخارجية البريطانية quot;انه اجتماع تقني يرمي الى التأكد من ان لدينا ارضية توافق عريضة حول التدابير التي نناقشها على المستوى الدوليquot;.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ابلغ النواب الاثنين ان الاتحاد الاوروبي يناقش quot;تدابير جديدة في اطار مرحلة ثانية ستبدأ قريباquot; اذا ما رفضت روسيا ان تتعاون.