واشنطن: نددت وزارة الخارجية الاميركية الاربعاء بالموقف الذي دافع عنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول الملف الاوكراني داحضة نقطة بنقطة quot;النقاط العشر الخاطئةquot; متحدثة عن quot;روايةquot; للرئيس الروسي.

وقالت المصدر ان quot;روسيا تروي قصصا خاطئة لتبرير اعمالها غير المشروعة في اوكرانيا وان العالم لم يشاهد رواية خيالية روسية مذهلة الى هذا الحد منذ ان كتب دوستويفسكي اثنان ضرب اثنان تساوي خمسة هي ايضا شيء ظريفquot;.

واوردت الخارجية الاميركية النقاط العشر التي اثارها فلاديمير بوتين quot;لتبرير الاعتداء الروسي على اوكرانياquot;.

واكد فلاديمير بوتين انهم quot;ميليشيات محليةquot;-- وليسوا جنودا روسا-- المتواجدين في القرم؟ فردت الخارجية الاميركية بالقول quot;هناك ادلة واضحة على ان قوات الامن الروسية هي في صلب القوات المناهضة للاوكرانيين وهي منظمة في القرمquot; مضيفة quot;هذه القوات هي التي تقود المركبات التي تحمل لوحات روسية وتقدم نفسها على انها عناصر من قوات الامن الروسية عندما يطرح عليها السؤال من قبل المراسلين الاجانب او من قبل الجنود الاوكرانيينquot;.

ودحضت واشنطن ايضا تأكيدا فلاديمير بوتين حول وجود quot;ازمة انسانيةquot; وان الاف اللاجئين فروا من اوكرانيا الى روسيا او ايضا ما قاله عن تهديدات يتعرض لها الناطقون بالروسية او القواعد العسكرية الروسية او الهجمات التي تعرضت لها الكنائس او الكنس في جنوب وشرق البلاد.

واكدت واشنطن ان البرلمان هو quot;المؤسسة الاكثر تمثيلا في اوكرانياquot; وذلك ردا على اتهامات بوتين للبرلمان بانه quot;واقع تحت تأثير المتطرفين والارهابيينquot;.

واشارت الخارجية الاميركية الى ان quot;القوات القومية التي تنتمي الى اقصى اليمين التي شارك بعض افرادها في مواجها مع قوات الامنquot; خلال المظاهرات التي سبقت اقالة الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش ليست ممثلة في البرلمان.