يؤكد النائب وليد جنبلاط أن quot;حزب اللهquot; ارتكب quot;غلطة تاريخيةquot; بتحويل البندقية من مواجهة اسرائيل الى الغرق بالوحل السوريquot;، لافتًا إلى أن قرار انسحابه من سوريا بيد ايران. ويرى أن الحل الأمثل لأزمة النازحين السوريين إقامة مخيمات تنظم وجودهم.


بيروت: نصح رئيس quot;جبهة النضال الوطنيquot; وليد جنبلاط quot;حزب اللهquot; بوقف دعم بعض التنظيمات تحت شعار سرايا المقاومة قائلاً إن quot;هذا الامر لن يوصل الى مكان وانصحه برفع الغطاء عنهاquot;.

الوحل السوري

واعتبر أن quot;حزب الله غرق في الوحل السوري واذا ظن أنه منتصر بعد يبرود فهو مخطئquot;، مشيرًا الى أن قرار انسحاب الحزب من سوريا بيد ايران.

ورفض جنبلاط تحميل حزب الله مسؤولية موجة التفجيرات في لبنان معتبرًا أن سببها انتشار الارهاب في المنطقة كلها، لكنه سأل جنبلاط في مقابلة مع قناة الجديد quot;لماذا يحصر حزب الله نفسه في زاوية معينة بتصوير أن الطائفة السنية كلها ضدهquot;.

واعتبر جنبلاط أن quot;حزب الله ارتكب خطأ تاريخياً بتحويل البندقية من وظيفتها في حماية لبنان وتحرير الارض الى الدخول في المعترك السوري، لكن هذا القرار ليس لبنانيًا بل ابعد بكثير ولنحاول أن نحمي بلدنا ثم ندخل في المعادلة التي هي اكبر من الحريري ومني.
وايران اضطرت الى خلق جيش موازٍ للجيش السوري من ابو الفضل عباس في العراق وحزب الله اشترك ايضًا، ووصلنا لحرب اهلية طاحنة بسوريا لكن يبقى الحق المشروع للشعب السوري بالتخلص من الديكتاتوريةquot;.

سرايا المقاومة

ورأى أن لا قيمة لسرايا المقاومة ولا معنى لها، قائلاً إن المقاومة تراث موجود منذ كمال جنبلاط ويجب اعادة تصويب البندقية. ولفت الى أن التنسيق بين فرع المعلومات ومخابرات الجيش موجود ولا يجوز احتساب أي منهما على فرقاء سياسيين.

إستباحة طرابلس

وعن الوضع في طرابلس، اعتبر رئيس جبهة النضال الوطني أن quot;رفعت عيد يستبيح طرابلس ويهدد طائفته بجرها الى مأزق لا رجعة عنه ويأخذها الى الهلاكquot;، ناصحاً اياه quot;بألا يتهور ويأخذ الطائفة العلوية الى مأزق لا رجعة عنهquot;، كما نصح الجيش بسحب الاسلحة من جبل محسن ثم وقف المسلحين في باب التبانة.

واشار الى انه لا يمكن لسياسيي طرابلس تغطية قادة المحاور وعلى الجيش الدخول الى التبانة وجبل محسن.

واوضح جنبلاط أن quot;هناك تمويلاً محليًا وخارجيًا للمسلحين في طرابلس وعلى اشرف ريفي كوزير للعدل تسطير استنابات قضائية ومذكرات توقيف بالجميع خصوصاً أن بعض رؤساء المحاور يسافرون عبر مطار بيروت بشكل طبيعيquot;.

تفتيت سوريا

واعرب النائب اللبناني عن خشيته من أن يكون المشروع تدمير سوريا خصوصاً أن الحرب ستبقى لـ10 سنوات فالمشروع هو تدميرها ومن بعدها تفتيتها لأن الحرب السورية طويلة والمنطقة العربية كلها مرشحة للتفتيت، مشيراً الى أن الأسد اخذ سوريا الى النفق المجهول ولم يعد المسيطر على زمام الامور فهناك ايران وروسيا والولايات المتحدة والمتفرج المنتصر الاكبر هي اسرائيل.

وحمّل جنبلاط النظام السوري المسؤولية عن quot;داعشquot;، ومثال على ذلك شاكر العبسي الذي كان في السجون السورية، مؤكداً انه بات من المستحيل ان تبقى سوريا موحدة وسالمة بوجود الاسد، وهو وقع بالفخ وهناك دول اكبر منه ستقرر مصير سوريا لكن رغم كل الصعوبات يجب الحوار على الحل السياسي ليحفظ ما تبقى من مؤسسات بسوريا.

الرئاسة لا تعنيني

وقال جنبلاط في ذات المقابلة مع تلفزيون الجديد إنه لن يدخل في موضوع الرئاسة لا من قريب ولا من بعيد، وتساءل:quot; لماذا سيحصل فراغ بالرئاسة؟ الحكومة تشكلت وعلى مجلس النواب الاجتماع في 15 ايار لانتخاب رئيسquot;.

وأمل جنبلاط أن quot;يصل الى الرجل المناسب للرئاسة، وأنا سأنسق مع حليفي الاول الرئيس نبيه بريquot;، مؤكداً أنّ quot;حزب اللهquot; وquot;تيار المستقبلquot; وجميعنا في مأزق وعلى الجميع تلبية الدعوة للحوار الوطني، على حد تعبيره.