الدوحة: حكمت محكمة في قطر اليوم الخميس على زوجين أميركيين بالسجن ثلاث سنوات لتسببهما بموت ابنتهما بالتبني المولودة في غانا. كما فرضت المحكمة على الزوجين ماتيو وغريس هوانغ بدفع غرامة قدرها 15 الف ريال (4100 دولار) لكل منهما، كما ورد في الحكم الذي اعلنه القاضي في محكمة الدوحة.
ولم يوضح القاضي الاتهامات الدقيقة التي ادين بها الزوجان لكنه اوضح انهما سيطردان من قطر عند انتهاء عقوبتهما. وقالت المحكمة ان لدى الزوجين مهلة 15 يوما لاستئناف الحكم. وكانت المحكمة رفضت في الخامس من شباط/فبراير طلب الزوجين اللذين افرج عنهما في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي السماح لهما بمغادرة البلاد للالتحاق بابنيهما الآخرين في الولايات المتحدة.
واوقف ماتيو وغريس هوانغ في كانون الثاني/يناير 2013 بعد وفاة ابنتهما غلوريا البالغة من العمر ثماني سنوات والتي قالا انها كانت تعاني من اضطرابات في التغذية. ويتهم القضاء القطري الزوجين بانهما قاما بتجويع الطفلة من اجل تهريب اعضاء بشرية.
وطالب النائب العام بفرض عقوبة الاعدام على الزوجين. وصرح ماتيو هوانغ للصحافيين حينذاك quot;فقدنا ابنتنا (...) وهذه المحكمة انتزعت اكثر من سنة من عمرناquot;. نحن بريئان ونشعر اننا تعرضنا للخطف. نريد ان نعود الى بلدناquot;.
وذكر موقع الكتروني يدافع عن الزوجين ان الفتاة التي كانت تعيش في دار للايتام في غانا عندما تبناها الزوجان في 2009، كانت تعاني من اضطرابات في التغذية quot;بسبب الفقر المدقع الذي عاشته في طفولتهاquot;.
وسمح للابنين الآخرين للزوجين، وهما ابناهما بالتبني ايضا وافريقيان، بالعودة الى الولايات المتحدة برفقة جدتهما. وكان الزوجان يقيمان منذ 2012 في قطر حيث يعمل ماتيو هوانغ مهندسا في احد مشاريع البنى التحتية.