تفرض أجهزة الاستخبارات الفرنسية مراقبة دقيقة على quot;جهادييهاquot; العائدين من سوريا، خشية أن تغفل عن أقلية منهم يمكنها أن تنفذ أعمالًا إرهابية داخل البلاد. فتترصدهم من خلال رسائل وصور وفيديوهات يضعونها على الانترنت، ما يساهم في تشكيل ملفات لهم تحسبًا لعودتهم.


باريس: يتم رصد معظم المغادرين إلى سوريا وبعض العائدين منها، لكنّ عددًا من هؤلاء، وخصوصًا الذين يتوجّهون إلى الحدود السورية التركية بالسيارة، ويعبرون الحدود سرًا، قد لا تكشفهم أجهزة مكافحة الإرهاب، التي تخشى أن تواجه مفاجآت سيئة.

قال خبير في مكافحة الإرهاب لوكالة فرانس برس طالبًا عدم كشف هويته إن quot;القاعدة تقضي بألا يمروا من دون مساءلة عندما يعودون، إذ يتم استدعاؤهم واستجوابهم وإبلاغهم بأنهم مراقبونquot;. أضاف: quot;لكننا بالتأكيد لا نستطيع أن نكون واثقين من أننا نرصد الجميع، والبعض قد يسافر، ويعود من دون أن نلاحظهمquot;.

قرائن مفقودة
وتسمح المراقبة الالكترونية خصوصًا لبعض الأوساط أو المجموعات، وكذلك المساعدة التي تحصل عليها الشرطة من عدد متزايد من العائلات القلقة على أبنائها، في معظم الأحيان، بالتدخل لدى الشبان خلال استعدادهم للسفر. لكن طالما لم يقوموا بأي عمل غير قانوني، فمن الصعب، إن لم يكن من المستحيل، منعهم من التوجّه إلى تركيا.

نظرًا إلى قرب quot;أرض الجهادquot; السورية، لا ضرورة لشبكات، مثل تلك التي أنشئت خلال الحروب في أفغانستان والعراق والشيشان، إذ يكفي معرفة عنوان الذين تسمّيهم الشرطة quot;بالمسهلينquot; أو فنادق متواضعة في المنطقة الحدودية.

وتؤكد مصادر قريبة من أجهزة الاستخبارات الفرنسية أن الاستخبارات التركية تبلغ نظيراتها الأوروبية بشكل دقيق نسبيًا بالعائدين. ومن الصعب أن يمر الجهاديون الغربيون من دون أن يكشفوا في المنطقة الحدودية التي تخضع لمراقبة شديدة.

عصفورا تركيا بحجر التسلل
وذكر أحد هذه المصادر أن الاستخبارات التركية تميل إلى إدخال الراغبين في الجهاد المتوجّهين إلى سوريا من دون مشاورة باريس أو بروكسل أو لندن، لمحاربة نظام الرئيس السوري بشار الأسد، والتسبب بمشاكل للأكراد وتبرير الوجود العسكري، بحسب ما أفاد أحد المصادر.

أمام لائحة أشخاص، يشكلون تهديدًا محتملًا، وهناك عشرة منهم مسجونون، لا تملك أجهزة مكافحة الإرهاب وسائل إخضاعهم جميعًا إلى مراقبة دائمة. وهي تضع لوائح تتضمن أسماء هؤلاء بالتسلسل وفق درجة خطورتهم.

وقال أحد المطلعين على الملف إن quot;فرض مراقبة لـ24 ساعة يوميًا على مشبوه واحد يستخدم في بعض الأحيان ثلاثة أو أربعة أرقام هواتف مختلفة، يتطلب حوالى ثلاثين شرطيًا. كيف يمكننا أن نفعل ذلك؟، يجب وضع لائحة أولوياتquot;.

وما أن يصلوا إلى سوريا، إلى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة والمجاورة للحدود التركية، يلتحق معظم الجهاديين الفرنسيين والأوروبيين بجماعات مرتبطة بالقاعدة أو تعتنق فكرها، وخصوصًا جبهة النصرة والدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش).

ترصد الكتروني
من تلك اللحظة، يصبحون في غالب الأحيان هم أنفسهم من يعطي المحققين العناصر اللازمة لتحديد مدى تورطهم في المجموعات المصنفة quot;إرهابيةquot;، من خلال الرسائل والصور وتسجيلات الفيديو التي يضعونها على الانترنت، ما يساهم في تشكيل ملفاتهم تحسبًا لعودتهم.

يؤكد البعض أنه لا يرغب في العودة ويسعى إلى quot;الشهادةquot;، لكنّ آخرين يشعرون بالخوف أو بخيبة الأمل بعد تكليفهم بمهمات متواضعة، فيسلكون طريق العودة بعد أسابيع أو أشهر.

يقول ديفيد تومسون، مؤلف كتاب: quot;الجهاديون الفرنسيونquot;، إن quot;أوائل الفرنسيين وصلوا إلى سوريا في 2012، إما بوسائلهم الخاصة منطلقين في مغامرة، أو مرورًا بتونس، والتسجل بشبكة التجنيد التونسية المهمة. لكن ما أن يصلوا حتى يشكلوا مجموعة، ويستدعوا رفاقهمquot;.

يضيف quot;إنهم يعرفون بدقة إلى أين سيذهبون، ومن سيتولى أمرهمquot;، موضحًا أن quot;الأمر يمكن أن يجري بسرعة وفاعلية كبيرتين.. في بعض الأحيان تكفي ثلاثة عناوين على فايسبوكquot;.