الخرطوم: ذكرت وسائل اعلام رسمية ان رئيس جنوب السودان سلفا كير سيلتقى السبت في الخرطوم نظيره عمر البشير بينما حذرت الخرطوم مؤخرا من ان ابقاء قوات لدولة جنوب السودان في منطقة حدودية متنازع عليها يهدد السلام مع جاراتها.

وذكرت وكالة الانباء السودانية الرسمية نقلا عن وزارة الخارجية ان quot;الرئيس سلفا كير سيتوجه (السبت) الى السودان بدعوة من الرئيس البشيرquot;. واضافت الوزارة ان هذا اللقاء quot;يأتي في سياق الاتصالات المستمرة بين قادة البلدين لتعزيز العلاقات الثنائية بينهماquot;، بدون ان توضح جدول اعمال اللقاء.

واكدت سفارة جنوب السودان في الخرطوم اللقاء بين كير والبشير، وهو الرابع منذ ايلول (سبتمبر). وكان ابراهيم غندور كبير مساعدي الرئيس السوداني عمر البشير صرح في مقابلة مع وكالة فرانس برس ان وجود قوات جنوب السودان الذي يشهد نزاعا، داخل ابيي يهدد السلام في المنطقة وقال انه quot;متفائل نسبياquot; بتحقيق السلام في جنوب كردفان.

وقال غندور ان وجود قوات جنوب السودان في ابيي التي تقع بين السودان ودولة جنوب السودان quot;غير مؤات للسلام وقد يخلق مشكلات اخرىquot;. واكد غندور ان الخرطوم تريد تجنب الحلول العسكرية لتسوية الخلاف حول ابيي خصوصا في ظل ظروف الصراع الحالية بدولة جنوب السودان. وقال quot;سنحاول استخدام كل (الوسائل) السياسية والدبلوماسية والاتحاد الافريقي سبيلا لذلكquot;.

وتشكل منطقة ابيي التي يبلغ عدد سكانها حوالى مئة الف نسمة احدى نقاط الخلاف الرئيسية التي بقيت بلا حل بعد توقيع اتفاق السلام الشامل في 2005 الذي انهى عقدين من الحرب الاهلية (1983-2005) بين الخرطوم وحركة التمرد الجنوبية السابقة.

وبموجب هذا الاتفاق، اصبح جنوب السودان دولة مستقلة في 2011. وهو يشهد منذ كانون الاول/ديسمبر الماضي معارك بين قوات تابعة لرئيس الجنوب سلفا كير واخرى تساند نائبه السابق رياك مشار تسببت في مقتل الآلاف.

ويشمل اتفاق السلام اجراء استفتاء على تقرير المصير في ابيي الا انه يؤجل باستمرار وخاصة بسبب الخلاف بين الخرطوم وجوبا على من الذين يحق لها التصويت. وتأتي زيارة كير بينما يشهد جنوب السودان اعمال عنف اسفرت عن سقوط آلاف القتلى وحوالى مليون نازح.