باريس: اعلنت مارين لوبن زعيمة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف الجمعة ان رؤساء البلديات الجدد من اعضاء الجبهة سيعيدون تقديم الوجبات التي تحتوي على لحم الخنزير في مدارس البلديات التي فازوا بها.
وقالت مارين لوبن لاذاعة ار.تي.ال quot;لن نقبل اي مطلب ديني في وجبات المدارسquot; معتبرة ان هذا القرار يهدف الى quot;انقاذ العلمانية التي تواجه وضعا شديد الخطورةquot; في فرنسا.
في فرنسا لا يوجد اي التزام يفرض على الهيئات المسؤولة عن المطاعم المدرسية تقديم وجبات تتفق مع المعتقدات الدينية للطلبة. لكن مراعاة لمطالب المسلمين الذين يلتحق غالبية ابنائهم بالمدارس العامة تقدم بعض البلديات وجبة بديلة لتلك التي تحتوي على لحم الخنزير.
ويقدر عدد المسلمين في فرنسا بنحو خمسة ملايين شخص. وفي السنوات الاخيرة تزايدت مطالبات الاباء بوجبات خالية من لحم الخنزير بل واحيانا بوجبات حلال لابنائهم.
وفازت الجبهة الوطنية ب11 مدينة في الانتخابات البلدية التي جرت في 23 و30 اذار/مارس الماضي في حين لم يسبق لها ان تولت رئاسة اي مدينة قبل ذلك.
وجمعت قيادة الحزب الخميس رؤساء البلديات الجدد لتسدي لهم quot;نصائحquot; وتتناقش معهم بشان quot;الاشياء التي يجب القيام بها والتي يجب عدم القيام بهاquot; كما روى بعض المشاركين.