واشنطن: هنأ الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت افغانستان بالانتخابات الرئاسية التي شهدتها مؤكدا انها quot;اساسيةquot; لضمان الآفاق الديموقراطية للبلاد واستمرار المساعدة الدولية.

وقال اوباما في بيان ان الانتخابات التي يمكن ان تسمح للبلاد باول انتقال ديموقراطي quot;تشكل محكة اخرى مهمة في تولي الافغان المسؤولية الكاملة لبلدهم مع انسحاب قوات الولايات المتحدة والدول الاخرىquot;.
واضاف الرئيس الاميركي ان quot;هذه الانتخابات اساسية لضمان المستقبل الديموقراطي لافغانستان وكذلك لاستمرار الدعم الدوليquot;.

وتابع اوباما في بيان quot;باسم الشعب الاميركي اهنئ ملايين الافغان الذين شاركوا بطريقة حماسية في الانتخابات التاريخيةquot; التي تحدى فيها الناخبون تهديدات حركة طالبان من اجل اختيار رئيس لبلدهم خلفا لحميد كرزاي.

ودعا اوباما المسؤولين عن الانتخابات الى النزاهة في اصدار نتائج الاقتراع مشيرا الى ان quot;اصوات الافغان انفسهم هي الاهم في هذه النتائجquot;. من جهته، صرح وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان quot;ملايين الافغان من نساء ورجال شاركوا في التصويت اليوم (السبت) بشجاعة والتزامquot;.

واضاف ان quot;الشعب الافغاني ضمن سير الانتخابات وشارك فيها والاهم من كل ذلك، ادلى بصوته فيهاquot;، مؤكدا ان ذلك يكشف الى quot;اي حد يلتزم الشعب الافغاني في حماية وتقدم الديموقراطيةquot; في بلده.

واعتبر وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل ان quot;التقدم الذي تحقق في افغانستان يشهد على الجهود المستمرة والتضحيات التي قدمها الاميركيون والقوة التابعة لحلف شمال الاطلسي والافغانquot;. واضاف quot;لكن قبل كل شىء، تكشف هذه الانتخابات قوة وتصميم الشعب الافغاني والشراكة التي بناها مع الولايات المتحدةquot;، مؤكدا انها quot;شراكة ستستمرquot;.

من جهته وبعدما اعتبر ان الانتخابات الافغانية تشكل quot;خطوة مهمةquot;، شدد رئيس اركان الجيوش الاميركية الجنرال مارتن ديمبسي على ان العديد من الافغان والاميركيين والاجانب الآخرين فقدوا حياتهم ليجعلوا الانتقال الديموقراطي ممكنا في هذا البلد.

وقال ان هذه الانتخابات quot;لم تأت بلا تضحيات كبيرة، تضحيات من الشعب الافغاني والكثير من الاميركيين وغيرهم من الامم المشاركة، الذين قتلوا او جرحوا وهم يقاتلون هناك منذ 2001quot;. واضاف quot;نتطلع الى نتيجة الانتخابات وامكانية مواصلة العمل معا من اجل افغانستان افضلquot;.