انتشرت قوات من الجيش المصري مدعومة بالمدرعات في عدد من أحياء مدينة أسوان، وذلك للحيلولة دون تواصل الاشتباكات القبلية التي خلفت 23 قتيلاً على الأقل، بالإضافة إلى عشرات المصابين.


أسوان: ارتفعت حصيلة ضحايا الاشتباكات القبلية التي تشهدها محافظة أسوان، في جنوب مصر، إلى 23 قتيلاً على الأقل، حتى اللحظة، وفق أحدث تقديرات رسمية، في الوقت الذي بدأت فيه وحدات الجيش الانتشار بمناطق المواجهات.

وأكد وكيل مديرية الصحة بأسوان، محمد سرور، أن ارتفاع ضحايا الاشتباكات بين أبناء قبيلة quot;بني هلالquot; وأهالي قرية quot;دابودquot; النوبية، في منطقة quot;السيل الريفيquot; بمدينة أسوان، إلى 23 قتيلاً، وأكثر من 31 جريحاً، مما يشير إلى احتمال ارتفاع أعداد القتلى.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن المسؤول بوزارة الصحة قوله إنه quot;تم إعلان حالة الطوارئ داخل المستشفيات، تحسباً لتجدد الاشتباكات بين القبيلتينquot; ، لافتاً إلى أن quot;عدد القتلى قابل للارتفاع خلال الساعات القادمة، لصعوبة الوصول إلى المساكن المحترقة نتيجة الاشتباكات.quot;

وأشارت الوكالة الرسمية، وبحسب ما أورد موقع quot;أخبار مصرquot;، نقلاً عن مصادر أمنية، إلى أن قوات الجيش والشرطة تقوم حالياً بفرض إجراءات أمنية مشددة بمنطقة الاشتباكات، لتهدئة الأوضاع، ووقف نزيف الدماء.

وذكر بيان صدر عن رئاسة مجلس الوزراء أن رئيس الحكومة quot;الموقتةquot;، إبراهيم محلب، ووزير الداخلية، محمد إبراهيم، توجها إلى مدينة أسوان، السبت، للوقوف على تداعيات الاشتباكات الدائرة منذ يومين، ومتابعة quot;خطة السيطرة على الموقف.quot;

وأشارت مصادر أمنية، تحدثت لـCNN بالعربية شريطة عدم الكشف عن هويتها، إلى أن الاشتباكات اندلعت بين قبيلتي quot;بني هلالquot; وquot;الدابوديةquot; الجمعة، بسبب معاكسة فتاة، وقالت إن سيارات الإسعاف لم يمكنها نقل جميع القتلى أو المصابين، بسبب استمرار المواجهات.

وقال مصدر مسؤول بمحافظة أسوان لرويترز إن المحافظ مصطفى يسري قرر وقف الدراسة فى 17 مدرسة بالسيل الريفى بدءًا من يوم الأحد لحين استقرار الأوضاع الأمنية بالمنطقة.

وأضاف المصدر أن المحافظ طلب من قائد الجيش ووزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي الدفع بتشكيلات من القوات المسلحة إلى المنطقة لمساندة الشرطة.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة العقيد أحمد محمد علي في بيان على صفحته الرسمية على فيسبوك quot;جاري إحتواء الأزمة ... بعد تدخل عناصر القوات المسلحة بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة وسط مؤشرات بتورط عناصر إخوانية فى إشعال الفتنة بين القبيلتينquot;.

وأعلنت الحكومة الاخوان المسلمين جماعة ارهابية بعد عزل الجيش للرئيس السابق محمد مرسي المنتمي للجماعة في يوليو تموز بعد احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه.

وتتهم الحكومة الجماعة بالتورط في أعمال العنف والهجمات التي تشهدها البلاد منذ عزل مرسي واسفرت عن مقتل المئات من عناصر الجيش والشرطة.

واعتقل وقتل آلاف من اعضاء ومؤيدي جماعة الاخوان المسلمين في احتجاجات واشتباكات مع الأمن منذ عزل مرسي.