كييف: اعلن وزير الداخلية الاوكراني ارسين افاكوف صباح الاثنين انه تم اخراج المتظاهرين الموالين للروس الذين سيطروا مساء الاحد على مقر الادارة الاقليمية في خاركيف شرق اوكرانيا، من دون توضيح ما اذا استعملت القوة لذلك.

وكتب الوزير الاوكراني على صفحته على فيسبوك ان المبنى quot;تحرر تماما من الانفصاليينquot; مضيفا quot;شكرا لمن قدموا المساعدةquot; دون مزيد من التفاصيل حول العملية.

لكن وزير الداخلية المح الى انه موجود في المكان قائلا quot;انا اعمل في خاركيف، واطلب من السكان دعم عملية التسويةquot;.

ومساء الاحد احتشد اكثر من الفي متظاهر يحملون الاعلام الروسية امام المبنى الذي يضم مكاتب الحاكم الذي عينته سلطة كييف المركزية الموالية لاوروبا. واقتحمه عشرات الاشخاص وقاموا برفع الاعلام الروسية فوق المبنى.

وتصاعدت حدة التوتر الاحد في شرق اوكرانيا الناطق بالروسية، حيث هاجم متظاهرون ايضا مباني ادارية في لوغانسك ودونيتسك.

وفي دونيتسك لا يزال المتظاهرون الذين يطالبون باستفتاء حول الالتحاق بروسيا، يسيطرون صباح الاثنين على مبنى اداري بحسب ما افادت مراسلة وكالة فرانس برس.

وتشهد هذه المناطق المحاذية للحدود مع روسيا كل يوم احد منذ سقوط نظام كييف الموالي لروسيا في نهاية شباط/فبراير، تظاهرات تدعو الى قيام فدرالية في اوكرانيا او تدعو للالتحاق بروسيا.

وتعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالدفاع quot;بكل الوسائلquot; عن الشعوب الناطقة بالروسية في جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق وحشد ما يصل الى اربعين الف جندي على الحدود مع اوكرانيا ما اثار مخاوف من حصول اجتياح.