غزة: أعلنت وزارة الداخلية في حكومة حماس الاربعاء انها ألغت هيئة الانفاق التي كانت تديرها بعد قيام السلطات المصرية الحالية بتدمير واغلاق هذه الانفاق التي كانت منتشرة على طول الحدود الجنوبية بين قطاع غزة ومصر.

وقال اياد البزم المتحدث باسم الوزارة في تصريح صحفي quot;بعد إغلاق السلطات المصرية للأنفاق على الحدود الجنوبية لقطاع غزة والتي كانت من المصادر الأساسية لإدخال السلع والوقود إلى قطاع غزة المحاصر، فإننا نؤكد أن هيئة الأنفاق التي كانت تعمل سابقا لم تعد قائمة اليوم، وتم الغاء أي قوة لها علاقة بالأنفاقquot;.

وتابع quot;ما هو قائم الآن إدارة أمن الحدود في وزارة الداخلية والأمن الوطنيquot;. وتوترت العلاقة بين حماس والسلطات المصرية الحالية منذ عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي في الثالث من تموز/يوليو الماضي.

ومنذ ذلك الحين دمر الجيش المصري مئات من انفاق التهريب التي تنقل اسلحة وذخائر بالاضافة الى بضائع تجارية ومواد بناء مما ادى الى خسائر تقدر ب 230 مليون دولار اميركي، واثر ايضا على حكومة حماس التي لم تتمكن من دفع رواتب موظفيها منذ اربعة اشهر.

وترتبط حماس بعلاقات وثيقة بجماعة الإخوان المسلمين المصرية التي تتعرض لحملة قمع شديدة منذ عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي. وقضت محكمة الامور المستعجلة في القاهرة بحظر نشاط حماس والتحفظ على مقراتها في مصر، كذلك بوقف التعامل معها.