واشنطن: حذرت وزارة الخارجية الاميركية الخميس من ان الولايات المتحدة، عرابة استقلال جنوب السودان، سوف تفرض عقوبات quot;موجهةquot; على المتحاربين الضالعين في النزاع المسلح، الذي يجتاح هذه الدولة الفتية منذ اربعة اشهر.

وجاء في بيان للخارجية ان وزير الخارجية جون كيري التقى وزيرًا من جنوب السودان هو أوان رياك، في وقت تشهد فيه جنوب السودان، التي ولدت في تموز/يوليو 2011، حربًا أهلية بين جيش الرئيس سيلفا كير ومتمردين موالين لنائب الرئيس السابق ريك ماشار.

وسمح الرئيس باراك أوباما بمرسوم صدر في الثالث من نيسان/ابريل اداراته بفرض اجراءات عقابية (تجميد اموال ورفض منح تأشيرات) على كل شخص من جنوب السودان يهدد جهود السلام ويستهدف قوات الامم المتحدة المنتشرة في البلاد او ينتهك حقوق الانسان.

وقالت وزارة الخارجية بعد لقاء بين كيري ورياك ان هذه quot;العقوبات الموجّهة سوف تستعمل ضد الذين يغذون النزاع بإجهاض العملية الديمقوراطية والمؤسسات او بعرقلة عملية السلام او ايضًا ضد الذين ينتهكون حقوق الانسانquot;.

واضاف البيان ان وزير الخارجية الاميركي حذر ضيفه خلال quot;نقاش صريحquot; بان الولايات المتحدة quot;لن تنتظر في حين يحتجز متخاصمون مدمرون وقصيرو النظر امال الامة كرهائنquot;.