جدة: توفي مواطن سعودي بفيروس كورونا او متلازمة الشرق الاوسط التنفسيه في جدة، غرب السعودية، ما يرفع عدد حالات الوفاة الناجمة عن هذا المرض في السعودية الى 71 حالة كما اعلنت السلطات الاربعاء.
واوضحت وزارة الصحة السعودية ان الحالة لمواطن في الثانية والخمسين مشيرة ايضا الى تسجيل خمس اصابات جديدة في جدة بينها اثنان لعاملين في المجال الصحي.
وكانت السلطات اعلنت الثلاثاء وفاة شخص مصاب واصابة اربعة بالفيروس بينهم اربعة من العاملين في المجال الطبي في مدينة جدة، ثاني مدن المملكة.
والاسبوع الماضي سادت حالة فزع في هذه المدينة ما ادى الى اغلاق قسم الطوارىء في مستشفى الملك فهد العام، المستشفى الرئيسي في جدة لتعقيمة بعد تزايد حالات الاصابة.
وتوجه وزير الصحة عبد الله الربيعة بنفسه الى المستشفي حيث اكدت وزارته ان الاوضاع مطمئنة.
وذكرت صحيفة سعودي غازيت الاربعاء ان اربعة على الاقل من اطباء المستشفى قدموا استقالاتهم بعد رفضهم معالجة ثلاثة اشخاص مصابين بالفيروس.
وظهر كورونا للمرة الاولى في ايلول/سبتمبر 2012 في شرق السعودية لكن العدوى انتشرت في جدة، على الساحل الغربي للمملكة.
والسعودية هي اول بؤرة للفيروس والاكثر اصابة به حيث سجلت 212 حالة اصابة من بينها 88 قاتلة وفقا لاخر حصيلة اعلنتها منظمة الصحة العالمية الجمعة.
ولا يوجد حتى الان لقاح لهذا الفيروس. وبحسب دراسة نشرت نهاية شباط/فبراير في الولايات المتحدة، فقد يكون فيروس كورونا ينتقل عبر الجمال.
الا ان وزير الصحة السعودي اكد في تصريح صحافي الاثنين ان من السابق لأوانه الاقرار بوجود علاقة مباشرة بين الابل وفيروس كورونا. وقال الربيعة في تصريح لصحيفة quot;مكةquot; انه quot;يجب عدم الحكم والاستعجال بأن الابل سبب انتقال فيروس كوروناquot;.
وكورونا من سلالة فيروس سارس المسبب للالتهاب الرئوي الحاد والذي تسبب بوفاة 800 شخص في العالم العام 2003.