لندن: فيما رفض رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أقلمة العراق فقد أكد أن ائتلافه يفوز في الانتخابات البرلمانية المقبلة الاربعاء المقبل مشيرًا الى ان بلاده تريد الانفتاح على السعودية شرط عدم تدخلها في شؤونها.

وقال المالكي في مقابلة مع قناة (بي بي سي) العربية أجريت اليوم وستعرض في وقت لاحق ووزع مقتطفات منها مكتبه الاعلامي إن العراقيين جميعا مع وحدة العراق وضد الأقلمة، وإن الذين حاربوا فكرة الاقليم هم أهل الأنبار والمحافظات التي طرحت فيها. وأضاف أن الشعب العراقي لا يريد الارهاب ولا يريد المليشيات وانما يريد دولة قوية وموحدة.

وردا على سؤال حول توقعاته لنتائج الانتخابات النيابية المزمع اجراؤها الاربعاء المقبل وموقع ائتلافه الانتخابي quot;دولة القانونquot; قال quot;إن الذي سيحصد الأرقام الصعبة هو ائتلاف دولة القانون، ولدينا تحالفات مضمونة مع القوائم الأخرى السنية والكردية ويمكننا تشكيل حكومة الأغلبية السياسية على أساس العراق الموحد والهوية الوطنيةquot;.

وحول علاقات العراق بدول العالم وموقفه في ضوء المحاور الإقليمية والموقف من الأزمة السورية، قال المالكي quot;لقد أثبتت تطورات الأحداث ان موقف العراق هو الصحيح من بين جميع الدول، وسياسته هي الانفتاح على جميع الدول بما فيها السعودية، لكننا نريد منهم عدم التدخل في شؤوننا، كما اننا لانتدخل في شؤونهم، ولا نريد ان نكون بديلا عن احد لا السعودية ولا غيرها، ولكن نريد التركيز على بناء العراق وازدهارهquot;.