كوالالمبور: قال الرئيس باراك أوباما الأحد إن عقوبات دولية جديدة قد تفرض اعتبارا من الاثنين على روسيا لوقف quot;استفزازاتquot; موسكو في شرق أوكرانيا. واضاف أوباما خلال مؤتمر صحافي في ماليزيا quot;من المهم اتخاذ تدابير جديدة لنفهم روسيا بانه يجب وقف الاعمال الرامية لزعزعة الاستقرار في أوكرانياquot;.

وحذر من انه quot;طالما ستستمر روسيا في الاستفزاز بدلا من السعي الى تسوية هذه المسألة سلميا والى نزع فتيل الازمة سيكون هناك عواقب ستزداد حدتهاquot;. وكانت مجموعة السبع قررت السبت توسيع العقوبات على موسكو بسبب تزايد حدة التوتر في شرق أوكرانيا حيث لا يزال المتمردون يحتجزون الاحد فريقا من المراقبين العسكريين الدوليين.

وقال مسؤول اميركي ان quot;كل دولة ستقرر نوع العقوبات التي تريد فرضهاquot;. واوضح ان quot;العقوبات الاميركية قد تفرض اعتبارا من الاثنينquot;. وسيلتقي دبلوماسيون من الدول ال28 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي الاثنين في بروكسل quot;لتبني قائمة اضافية من العقوبات من المرحلة 2 كتجميد ارصدة ومنع من السفر.

وحشدت روسيا التي تتهمها كييف والغرب بتأجيج التوتر في أوكرانيا، 40 الف عنصر على حدودها الغربية حيث تجري quot;مناوراتquot; منذ أيام. وقال دبلوماسي غربي للصحافيين quot;لا نستبعد تدخلا عسكريا روسيا في أوكرانيا في الايام المقبلةquot;.

واتهمت الولايات المتحدة وأوكرانيا موسكو بانتهاك مرارا المجال الجوي الأوكراني ليل الجمعة السبت quot;للتسبب بحربquot;. وحيال هذه التطورات قرر رئيس الوزراء الأوكراني ارسيني ياتسينيوك اختصار زيارته لروما. وتطالب موسكو أوكرانيا باتخاذ مبادرة.

واكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في محادثة هاتفية مع نظيره الاميركي جون كيري على quot;ضرورة اتخاذ تدابير عاجلة لخفض حدة التوترquot; وفي مقدمتها تعليق العملية العسكرية ضد المتمردين. وتقول كييف انها عملية quot;لمكافحة الارهابquot;.

وطلبت واشنطن من جهتها من موسكو ضمان امن المراقبين من منظمة الامن والتعاون في اوروبا المحتجزين من قبل انفصاليين موالين لروسيا في سلافيانسك شرق أوكرانيا لاتهامهم بانهم quot;جواسيس لحلف شمال الاطلسيquot;. ووعدت روسيا بـquot;اتخاذ كافة التدابير الممكنةquot; للافراج عنهم.