كييف: أكثر من 12 مدينة في شرق أوكرانيا غالبيتها في منطقة دونيتسك، باتت تحت سيطرة متمردين انفصاليين موالين للروس يرفضون الاعتراف بالسلطة المركزية في كييف. وفي ما يلي لائحة بالاماكن التي يحتل الانفصاليون فيها ابنية عامة.

سلافيانسك

هذه المدينة التي تعد حوالى 110 الاف نسمة هي الان مركز الحركة الموالية لروسيا التي تسيطر عليها بالكامل منذ اكثر من اسبوعين. واستولى مسلحون على مستودع للاسلحة ثم احتلوا مقار البلدية والاجهزة الامنية. والمدينة quot;محاصرةquot; من جانب السلطات المركزية.

دونيتسك

عاصمة المنطقة التي تحمل الاسم نفسه وتعد مليون نسمة، تقع في قلب ما يسميه الانفصاليون quot;جمهورية دونيتسكquot;. وقد صودر مبنى الادارة الاقليمية في السادس من نيسان/ابريل وكذلك مبنى البلدية في 16 نيسان/ابريل.

لوغانسك

كبرى مدن منطقة لوغانسك، هذه المدينة التي تعد 465 الف نسمة تريد ان تكون هي ايضا عاصمة quot;جمهورية لوغانسكquot;. وقد اجتاح الف ناشط موالين لروسيا مقار الاجهزة الامنية فيها في السادس من نيسان/ابريل.

كراماتورسك

هذه المدينة المجاورة لسلافيانسك تعد 160 الف نسمة وقد استولى متظاهرون على بلديتها في 12 نيسان/ابريل. وبعد اخلاء مبنى البلدية في 15 من الشهر نفسه على اثر انذار كاذب بوجود قنبلة، استعيدت السيطرة عليه في 21 نيسان (أبريل). ويسيطر الموالون لروسيا ايضا على مبنى الاجهزة الامنية. الا ان قاعدة عسكرية أوكرانية على مقربة منه قاومت عدة هجمات.

مدن اخرى

- غورليفكا، 260 الف نسمة: احتلال مبنى الشرطة منذ 14 نيسان/ابريل

- ماكييفكا، 360 الف نسمة: احتلال بلديتها منذ 13 نيسان/ابريل

- ارتيميفسك، 78 الف نسمة: احتلال بلديتها منذ 12 نيسان/ابريل

- ايناكييفي، 85 الف نسمة: احتلال بلديتها ومبنى النيابة العامة منذ 13 نيسان/ابريل

- خارتسيزك، 60 الف نسمة: احتلال بلديتها منذ 14 نيسان/ابريل

- جدانيفكا، 14 الف نسمة: احتلال بلديتها منذ 14 نيسان/ابريل

- كيروفسك، 28 الف نسمة: احتلال بلديتها منذ 14 نيسان/ابريل

- توريز، 80 الف نسمة: احتلال بلديتها منذ 15 نيسان/ابريل

- كوستيانتينيفكا، 80 الف نسمة: احتلال بلديتها منذ 28 نيسان/ابريل