لندن: شدد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الثلاثاء على ضرورة ان تدعم الدول المانحة في مجموعة quot;اصدقاء اليمنquot; جهود هذا البلد للتصدي للقاعدة، فيما يشن الجيش اليمني هجوما واسعا على هذا التنظيم المتطرف.

وقال هيغ مفتتحا الاجتماع السابع لهذه المجموعة التي انشئت العام 2010 بهدف مساعدة اليمن quot;علينا ان نواصل جميعا دعم الاستقرار ومكافحة الارهاب، وخصوصا عبر اصلاح القطاع الامنيquot;.

واضاف quot;علينا ان نقول بوضوح ان المجتمع الدولي لن يقبل باي عمل عنيف او اي عمل اخر يهدف الى عرقلة العملية الانتقالية في اليمن. ينبغي الا يتاح للقاعدة في جزيرة العرب اي مكان لتختبىء فيهquot;.

والثلاثاء، قتل 18 جنديا و12 عنصرا مفترضا في القاعدة في معارك عنيفة بجنوب اليمن حيث يشن الجيش هجوما واسع النطاق في محاولة لطرد مقاتلي التنظيم المتطرف من معاقلهم.

وياتي ذلك بعد عشرة ايام من سلسلة غارات شنتها طائرات اميركية من دون طيار على قواعد ومعسكرات تدريب للقاعدة واسفرت عن نحو ستين قتيلا في صفوف التنظيم.

والاثنين، اصيب دبلوماسي الماني في صنعاء بجروح بعدما حاول مجهولون خطفه.

ودعت مجموعة quot;اصدقاء اليمنquot; التي تضم 39 دولة ومنظمة في بيانها الختامي السلطات اليمنية الى اجراء اصلاحات تمهيدا للحصول على المساعدات الدولية.

وشجعت المجموعة quot;حكومة اليمن على ان تحدد سريعا برنامجا زمنيا لاصلاحات اقتصادية وان تتخذ قرارات في شان الاصلاحات المهمة بهدف تسريع وتيرة الوفاء بوعودquot; المساعدة.