&
أشاد مسؤولون ومثقفون إماراتيون بمنح جائزة شخصية العام الثقافية للعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالله، وقد تسلم الأمير متعب بن عبدالله اليوم الجائزة في أبو ظبي نيابة عن والده.

سلّم الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، اليوم الأحد جائزة شخصية العام الثقافية التي فاز بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ملك السعودية، الى الأمير متعب بن عبدالله وزير الحرس الوطني السعودي، وذلك خلال حفل اختتام جائزة الشيخ زايد للكتاب، الذي أقيم بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، بحضور عدد من الشخصيات الثقافية والفكرية العربية والدولية ورجال الإعلام.
&
وأعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب مؤخراً اختيار العاهل السعودي شخصية العام الثقافية للدورة الثامنة للجائزة تقديرًا لإسهاماته في المجالات الثقافية والإنسانية والعلمية.
&
وأشاد مسؤولون ومثقفون اماراتيون ومغردون على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" وفايسبوك" و"انستغرام" بمنح خادم الحرمين الشريفين هذه الجائزة، مؤكدين أنه يستحقها عن جدارة نظرًا لجهوده الكبيرة واسهاماته اللامحدودة في نشر الثقافة والعلم ومساعدة المحتاجين في مختلف ارجاء العالم، حيث أنه لا يغض الطرف أو يتهاون عن تقديم مساعدات إنسانية ضخمة لأي محتاج في العالم سواء كان ذلك على صعيد الدول أو الشعوب التي تعاني الفقر أو المجاعة أو تتعرض لكوارث سواء طبيعية كالزلازل والبراكين أو غيرها من كوارث الحروب والنزاعات المسلحة.
&
وكان الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس دائرة النقل رئيس هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة قد قال "إن فوز خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة بهذه الجائزة هو فخر ووسام تحمله الجائزة وتعتز به، فشخصية خادم الحرمين الشريفين الاستثنائية طبعت عصرًا بكامله، وسجلت إنجازاته الإنسانية والثقافية بحروف من نور، ولا تزال إسهامات خادم الحرمين الشريفين في العالم أجمع مصدر إلهام واقتداء دائمين للشعوب العربية والإسلامية كافة".
&
واشاد بالدور الحضاري للعاهل السعودي في إشاعة ثقافة التسامح والاعتدال والحوار بين أتباع الديانات والثقافات وتشجيعه على العلم والمعرفة وتدشينه المبادرات الثقافية والعلمية البارزة، التي أصبحت منارات يستضاء بها في أكثر من مجال.
من جانبه، ذكر علي بن تميم، أمين عام جائزة الشيخ زايد للكتاب، أن "فوز خادم الحرمين الشريفين يأتي تقديرًا لإسهاماته الكبرى الثقافية والفكرية والإنسانية والعلمية ولبصمته الفريدة في الواقع العربي والإسلامي العالمي المعاصر وجهوده الحثيثة في نشر روح التسامح والإخاء، التي امتدت إشعاعاتها في ظل قيادته الحكيمة من المملكة العربية السعودية الشقيقة إلى ربوع الأرض كافة".
&
واوضح "تتشرف الجائزة باقتران اسمها بالراحل الكبير المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان باني الإمارات العربية المتحدة وصانع مجدها ونهضتها.. فإنها لتشمخ وتزداد ألقًا وتوهجًا بأن تضم إلى قائمة الحاصلين عليها شخصية استثنائية هي شخصية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود".
&
شخصية العام
وتجدر الإشارة إلى أن جائزة شخصية العام الثقافية هي جائزة تقديرية تمنح لشخصية اعتبارية أو طبيعية بارزة وعلى المستوى العربي أو الدولي بما تتميز به من إسهام واضح في إثراء الثقافة العربية إبداعًا أو فكرًا، على أن تتجسد في أعمالها أو نشاطاتها قيم الأصالة والتسامح والتعايش السلمي.
&
وتقديراً لمكانة الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ودوره الرائد في التوحيد والتنمية وبناء الدولة والإنسان، تقرر إنشاء جائزة علمية تحمل اسم "جائزة الشيخ زايد للكتاب"، وهي جائزة مستقلة، ومحايدة، تمنح كل سنة للمبدعين من المفكرين، والناشرين، والشباب، عن مساهماتهم في مجالات التأليف، والترجمة في العلوم الإنسانية التي لها أثر واضح في إثراء الحياة الثقافية والأدبية والاجتماعية، وذلك وفق معايير علمية وموضوعية.
هذا وقد اختتمت اليوم اعمال معرض ابوظبي الدولي للكتاب الذي شهد اقبالاً جماهيريًا لافتًا.