غادر البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية البلاد مساء اليوم الثلاثاء&بعد زيارة لدولة الإمارات العربية المتحدة استغرقت خمسة أيام، وكان ختمها بلقاء حاكم عجمان وزيارة إلى مدينة مصدر للطاقة.


كان في وداع&بابا الأقباط في المطار محمد بن نخيرة الظاهري سفير الدولة لدى جمهورية مصر العربية وسعادة إيهاب حمودة السفير المصري لدى الدولة وسعادة شعيب عبد الفتاح المستشار الإعلامي والدكتور عادل النويشي المستشار الثقافي في السفارة المصرية في الدولة.

لقاء حاكم عجمان
وكان الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان استقبل في مكتبه في الديوان الأميري صباح اليوم بحضور الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، استقبل البابا تواضروس الثاني بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية والوفد المرافق.

ورحّب حاكم عجمان بالضيف في "بلده الثاني الإمارات". مؤكدًا أن الدولة بقيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات "وأخيه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وإخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات والفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وشعب الإمارات الوفي .. يقفون دائمًا إلى جانب الشعب المصري الشقيق في كل الظروف والأوقات.. سائرين على نهج الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي وضع أسس العلاقات الأخوية المتينة مع الشقيقة مصر وشعبها.

وأوضح حاكم عجمان حاكم للبابا تواضروس الثاني أن ما تقوم به دولة الإمارات تجاه الشقيقة مصر أمر ليس بجديد أو مستغرب ويأتي انطلاقًا من اهتمامها بالعالمين الإسلامي والعربي، خاصة جمهورية مصر العربية. وأكد حرص الدولة على دعم كل ما من شأنه أن يسهم في ترسيخ الطمأنينة والأمن والاستقرار لتمكين الأشقاء في مصر من مواصلة جهود البناء والتنمية.

كما استعرض حاكم عجمان خلال اللقاء مع البابا تواضروس دور رجال الدين في مصر من المسلمين والمسيحيين في التقريب بين أتباع الديانات المختلفة وترسيخ مبدأ التسامح والمحبة والسلام بين شعوب العالم كافة.

زيارة مصدر

وفي ختام زيارته كذلك لدولة الإمارات، قام قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية اليوم بزيارة لمدينة مصدر.

وقدم يوسف أحمد آل علي مدير عام شركة شمس للطاقة شرحًا حول مبادرة مصدر وأهدافها وإنجازاتها. وإطلع البابا خلال جولته في مصدر على التجارب والدراسات التي يجريها الأساتذة والباحثون، إضافة إلى جوانب الاستدامة في مدينة مصدر.

وأعرب البابا تواضروس الثاني عن سعادته بزيارة مدينة مصدر، وقال "إطلعنا على الدراسات المهمة التي يجريها الأساتذة والباحثون في معهد مصدر.. إن هذه التجربة تقدم نموذجًا ناجحًا لمدن المستقبل المستدامة التي تعتمد على الموارد المتجددة كطاقة الشمس وترسي ثقافة البحث والتطوير لدى أجيال المستقبل.. وأهنئ الأخوة في دولة الإمارات على هذه الرؤية المستقبلية وأتمنى تعميم هذه التجربة في مصر وجميع بلدان المنطقة".

ودعا أجيال الشباب إلى اكتساب العلم والسعي إلى الإبداع والابتكار في مجال الطاقة المتجددة، لأن الإنسان يجب أن يتعلم كيفية العيش بتناغم وانسجام مع الطبيعة.

رافق قداسة البابا تواضروس الثاني خلال الزيارة إيهاب حمودة سفير جمهورية مصر العربية لدى الدولة وأعضاء الوفد المصاحب لقداسته.
&