توقع مسؤول إيراني كبير أن يقوم زعيم خليجي كبير&بزيارة طهران في وقت وشيك لبحث العلاقات الخليجية الإيرانية.


نصر المجالي: قال حسين أمير عبد اللهيان مساعد وزير خارجية ايران إن طهران والرياض قادرتان على اعادة استقرار المنطقة، وذلك تعليقا على دعوة وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل لنظيره الايراني محمد جواد ظريف.

وأشار عبداللهيان في تصريحات نقلتها وكالة (فارس)، الجمعة، الى ان زيارة وزير الخارجية محمد جواد ظريف الى السعودية تحتاج الى تحضيرات، وأكد من جهة اخرى أن حل المشاكل في المنطقة على رأس جدول اعمال البلدين.

وأكد أن طهران والرياض تملكان القدرة على اعادة الاستقرار في المنطقة، مشددا على أن السعودية تلعب دورًا مهمًا في العالم الاسلامي. ولفت عبد اللهيان الى أن هناك محادثات قد حصلت مع الرياض بما يخص البحرين، وكشف عن أن احد رؤساء دول المنطقة سيزور ايران، لكن لم يذكر من هو الرئيس الزائر.

وكان وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل اعلن الثلاثاء الماضي أنه وجّه دعوة الى نظيره الايراني محمد جواد ظريف لزيارة الرياض، مضيفا أن بلاده مستعدة لاستقبال الوزير ظريف في أي وقت يراه مناسبا وان بلاده مستعدة للتفاوض مع ايران حول قضايا المنطقة.

رد فعل

وقالت إيران في أول رد فعل على تصريحات وزير الخارجية السعودي ان تعزيز العلاقات وأواصر حسن الجوار مع المملكة العربية السعودية سيكون لصالح المنطقة. وأكد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت ان طهران تسعى لتطوير العلاقات مع دول الجوار، وقال انها عازمة على تطوير العلاقات مع السعودية لخدمة مصالح البلدين.

وكان مساعد وزارة الخارجیة فی الشؤون العربیة والافریقیة حسين أمير اللهيان وصف إيران والسعودية بـ"البلدين المهمين في المنطقة"، معبرا عن "الترحيب بالمباحثات واللقاءات التي تفضي إلى حل مشاکل المنطقة، وإزالة سوء الفهم، وتطوير العلاقات الثنائية".

ويشار الى ان الأمير سعود الفيصل كان قال إن "هناك رغبة في إعادة التواصل، وقد أرسلت دعوة لوزير خارجية إيران لزيارة المملكة"، وأضاف إن "إيران جارة، ولدينا علاقات معها، ونتحدث معهم، ونأمل في إنهاء أي خلافات بين البلدين".

كما ان&وزير الخارجية السعودي أعرب عن أمله في أن "تسهم إيران في استقرار المنطقة، ولا تكون جزءا من مشكلة التدخل في المنطقة".