أعلن عملاقا المعلوماتية آبل وغوغل توصلهما إلى هدنة في حرب البراءات المستمرة بينهما أمام المحاكم، إلا أن الشركتين أكدتا أن أيا منهما لن تسمح للأخرى باستخدام تكنولوجياتها.


نيويورك: أعلن عملاقا المعلوماتية الاميركيان "غوغل" و"آبل" الجمعة انهما توصلا الى هدنة في حرب براءات الاختراع التي يخوضانها ضد بعضهما البعض امام المحاكم.
وقالت المجموعتان في بيان مشترك تلقته وكالة فرانس برس عبر البريد الالكتروني ان "آبل وغوغل اتفقتا على إنهاء كل الدعاوى القائمة حاليا بين المجموعتين".
واضاف البيان أن آبل وغوغل اتفقتا ايضا على "العمل&معا في بعض مجالات إصلاح البراءات".
ولكنّ المجموعتين أكدتا صراحة ان اتفاقهما هذا لا يعني بأي شكل من الاشكال ان ايا منهما ستسمح للاخرى باستخدام تكنولوجيتها.
وتخوض كبريات مجموعات المعلوماتية حاليا حربا قضائية، بكل ما للكلمة من معنى، امام المحاكم في العديد من دول العالم.
وفي وقت سابق هذا العام، وجهت اصابع الاتهام لشركة ابل بانها حولت الى ايرلندا مليارات الدولارات من ارباحها التي حققتها في استراليا في السنوات العشر الاخيرة وذلك بغرض التهرب من دفع الضرائب في هذا البلد، بحسب ما كشفت الخميس ابرز الصحف الاقتصادية الاسترالية في وقت تحاول فيه مجموعة العشرين انهاء مثل هذه الممارسات.
وحصلت صحيفة "اوسترالين فايننشال ريفيو" على ميزانية "ابل سيلز انترناشيونل" لفترة عشر سنوات، وهذه الشركة بحسب الصحيفة، هي قسم من ابل وفي قلب نظام تحسين الضرائب الذي اقامته المجموعة الاميركية العملاقة.
وبحسب الصحيفة، فقد تم تحويل حوالي 8,9 مليارات دولار استرالي (5,85 مليارات يورو) من الارباح قبل خصم الضرائب خلال عشر سنوات في استراليا، الى هيئة في ايرلندا حيث تمثل الرسوم 0,7 بالمئة فقط من رقم الاعمال.
وفي 2013 اعلنت ابل ارباحا قبل الضرائب بقيمة 88,5 مليون دولار استرالي بعد ان حولت الى ايرلندا عبر سنغافورة حوالى ملياري دولار استرالي من رقم الاعمال، بحسب التحقيق الذي اجرته الصحيفة.
وكانت صرحت باستمرار في الماضي انها تعمل في اطار القانون.
وقال وزير المالية الاسترالي ماتياس كورمان ان استراليا مصممة على استعادة اموال الضرائب التي تتفادى الشركات دفعها على اراضيها.
&