تنوي هيئة الإعلام المرئي والمسموع في المملكة العربية السعودية مراجعة آلية حجب المواقع الصحافية، بالإضافة إلى تخطيطها لإنشاء كلية تدريبية لتطوير قدرات الصحافيين الشباب.


الرياض: أكد رئيس هيئة الإعلام المرئي والمسموع في السعودية الدكتور رياض نجم في تصريح لـ"إيلاف" أن الهيئة بصدد مراجعة آليات حجب المواقع الصحافية، مشيراً إلى بعض الاشتراطات التي يجب تحقيقها.
&
وأكد نجم خلال لقاء نظمه ملتقى إعلاميي الرياض اليوم الأربعاء أن الفترة القريبة المقبلة ستشهد انتقال مهام النشر الإلكتروني للهيئة، بعد أن تتم دراستها بصورة وافية، وأن ذلك قد يعني تغيير مسمى الهيئة وتوسيع نشاطاتها.
&
وقال نجم إن الهيئة منحت ترخيصاً لشركة محلية لها شركاء من حول العالم لعمل دراسات مسحية في السوق السعودية تمهيداً لإنشاء منصة إعلامية تستهدف تشغيل القنوات السعودية من داخل المملكة، ودعا نجم في هذا السياق ملاك القنوات الفضائية السعوديين في الخارج إلى الاستثمار داخل وطنهم، وأن الهيئة ستقدم كل التسهيلات المرجوة.
&
وأوضح نجم أن نحو 40% من ملاك القنوات السعودية في الخارج قالوا إنهم ينتظرون الفرصة للعمل من داخل المملكة، وتعهد نجم بأن تضع الهيئة كامل إمكاناتها لدعم وتسهيل مهمة هذه القنوات، في حين قال إنه يتفهم صعوبة عودة القنوات الكبيرة التي تبث من الخارج نظراً للاستثمارات الكبيرة التي صرفتها، ولكن ذلك لا يعني تقديم الضمانات اللازمة لتسهيل عودتها ولو بشكل تدريجي.
&
مبيناً بأن المرحلة الأولى ستستهدف القنوات السعودية فقط، في حين ستتم دراسة استضافة القنوات الأجنبية في المنصة إذا ما توفرت على الشروط اللازمة لانطلاقها من الأراضي السعودية وخصوصاً من النواحي الشرعية وثوابت وقيم السعوديين.
&
وعن مهام الهيئة المتعددة خصوصاً بعد انضمام النشر الإلكتروني لها، فضلاً عن وجود هيئة الإذاعة والتلفزيون، ومدى تضاؤل دور وزارة الثقافة والإعلام وربما يتم&إلغاؤها لاحقاً، قال نجم بأن ما نسبته 80% من مهام الوزارة انتقلت إلى هذه الجهات، إذ إن الوزارة الآن تركيزها منصب على الثقافة.
&
وتحدث نجم عن السينما وإمكانية الترخيص لدور عرض أسوة ببقية دول العالم قائلاً :"موضوع السينما أخذ حساسية مجتمعية، ونحن نرى أن ما تعرضه بعض القنوات فضلاً عن مواقع الانترنت يتم كثيراً بلا ضوابط ولا تنظيم، بينما السينما يمكن تنظيمها، ونحن نرحب عمومًا بكل الأفكار التي تلتزم بضوابط المملكة الشرعية، فنحن لا نركز على المسميات بقدر ما نركز على المحتوى".
&
وعن الرقابة وإن كانت الهيئة وضعت من أجل المزيد من الرقابة، قال نجم إن ذلك غير صحيح، و"إن الوقت المقبل لن يشهد إقالة مذيع بمكالمة هاتفية، وإنما هناك ثلاث لجان قضائية تحكم من خلال اللوائح والأنظمة على كل ما يعرض عليها، وبين في هذا الإطار أن القنوات الدينية التي تتهم بالتطرف تخضع للاشراف من الهيئة من خلال مكاتبها والمحتوى الذي يتم بثه من السعودية عبر هذه المكاتب، أما مقارها فهي خارج المملكة ولا سلطة لنا على ما يبث من خارج المملكة".
&
وختم نجم عن أن الهيئة بصدد إنشاء أكاديمية إعلامية في المملكة تعنى بالجانب التدريبي وتطوير الشباب السعودي في مختلف مجالات وتخصصات الإعلام.