أكد الائتلاف الوطني السوري المعارض، في تصريح لـ"إيلاف" على أهمية دور مصر المحوري. وقال الائتلاف انه يخطط للقيام باجتماع هيئته السياسية في اكثر من عاصمة عربية.


لندن: أكد عبد الأحد اصطيفو عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني السوري المعارض في تصريح خاص لـ"إيلاف"، أن مصر دولة مهمة ومحورية وهي بالنسبة للسوريين ليست الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي فقط .
وأضاف تعقيبًا على ما أثير من ردود فعل وجدل على رسالة تهنئة الائتلاف الى السيسي "نوقش الأمر في اجتماعات الهيئة السياسية عبر جولتين متتاليتين واخذ اكثر من ساعتين من النقاش"، وشدد على "أن مصر دولة مهمة ومحورية ولا يمكن إهمال دور القاهرة ونريد عقد اجتماعات الهيئة السياسية في الجامعة العربية وكنا قد قررنا ذلك في 31 الشهر الماضي ولكننا سنؤجل قليلا الى وقت لاحق".
وكشف "أن الائتلاف يخطط القيام باجتماع هيئته السياسية في اكثر من عاصمة عربية ".
&
وأشار الى" انه ليس من المعقول الا يكون للائتلاف اي موقف، ونوقش الأمر مطولا وخضع الموقف للتصويت".
وقال اصطيفو" ان ما جرى من مواقف بعد ارسال الرسالة، هو امر طبيعي حيث ان الائتلاف قوى وكتل سياسية يتعرض لقضايا كثيرة، ومن الممكن ان نختلف او نتفق هل ما جرى في مصر ثورة ام انقلاب ام ثورة مضادة ".
&
ولكنه رأى من جانب اخر "ان طريقة إخراج الرسالة المرسلة الى الرئيس السيسي، لم تكن مدروسة بشكل جيد وكان من الممكن ان نقوم بواجبنا دون اثارة الحساسيات، وربما عبر التخفيف من عبارات الخطاب ومعالجة كل خلل".
وشدد على "ان مصر دولة عربية كبرى، ودائمًا ما كان لها مكان في الضمير العربي ودور في القضايا العربية" .
&
الى ذلك وفي غضون وضع عراقي ملتهب وانهيار الجيش العراقي في اكثر من منطقة بحث أحمد الجربا أمس مع احمد داوود اوغلو وزير الخارجية التركي اخر التطورات في المنطقة وخصوصا على الحدود السورية العراقية وتداعيات ما يجري في سوريا والعراق على المنطقة وارتداداته والموقف منه.&
&وقال مكتب الائتلاف الاعلامي في بيان صحافي أن الجربا، اكد على دور &المجتمع الدولي ومجموعة أصدقاء سوريا في دعم الجيش الحر في تصديهم للنظام، والجماعات المتطرفة . ومن جانب اخر أشار الجربا الى الدور التركي في دعم الشعب السوري.&
&كما تلقى أحمد الجربا اتصالا هاتفيا أمس من وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير لبحث آخر التطورات في المنطقة وخصوصا سوريا والعراق، والمساعدات الانسانية الى سوريا &وسبل دعمها ومناقشة الدور الالماني بصفة المانيا عضو في مجموعة اصدقاء سوريا ودورها في القضية السورية .
وقال مكتب الائتلاف الاعلامي" إن رئيس الائتلاف ووزير الخارجية الألماني ناقشا ملف الارهاب بكل اشكاله والمتمثل بالنظام والمجموعات المتطرفة ".
&واشار الجربا الى "المجموعات التي تقاتل مع النظام ، وتفتك بالشعب السوري ودور المجتمع الدولي في وقف ذلك".
&