دعا رئيس حكومة البحرين وكالات الأنباء العربية والآسيوية إلى إدراك التشويه المتعمد الذي تروّجه بعض وسائل الاعلام ضد البحرين والتي يفترض أن تلتزم الحيادية في نهجها.


نصر المجالي: خلال اجتماع يعقد لأول مرة في المنامة منذ 40 عاماً للوكالات العربية والآسيوية، التقى الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء في مملكة البحرين، الإثنين، رؤساء وكالات الأنباء العربية والآسيوية بمناسبة وجودهم في المنامة ودعاهم إلى الوقوف على الواقع الحقيقي للأوضاع المستقرة في المملكة وما تتميز به من ديمقراطية وإصلاح وواقع حقوقي متطور، ليدركوا حجم التشويه المتعمّد.

وأضاف الأمير خليفة بن سلمان خلال استقباله في قصر القضيبية المشاركين في الاجتماع المشترك لاتحاد الوكالات العربية والمجلس التنفيذي لاتحاد وكالات أنباء آسيا والمحيط الهادئ أن مملكة البحرين حريصة على تعزيز أواصر التعاون مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة في شتى القطاعات من بينها الاعلام، إيمانا منها بأن التعاون هو الجسر الذي يزيد علاقات التفاهم والاحترام بين الشعوب.

ارتقاء الإعلام

ورحب خليفة بن سلمان بالمشاركين في الاجتماع، معربا عن أمله في أن يسهم اجتماعهم في تحقيق مزيد من التعاون والتنسيق الذي يرتقي بالعمل الاعلامي العربي وفي القارة الآسيوية إلى آفاق متقدمة تخدم توجهات هذه الدول في حاضرها ومستقبلها.

وأكد رئيس الوزراء البحريني أن الكلمة القوية والصادقة هي التي تستطيع حماية الشعوب والبلدان، مما يراد لها من تفرقة وتجزئة. لافتا سموه الى أن تأثير الكلمة الصادقة وصداها يتجاوز الحدود، وأن للخطاب الاعلامي دورًا محوريًا في التوعية وتحفيز العمل من أجل الصالح العام.

من جانبهم، توجه المشاركون في الاجتماع المشترك لاتحاد الوكالات العربية والمجلس التنفيذي لاتحاد وكالات أنباء آسيا والمحيط الهادئ، بخالص الشكر والتقدير لرئيس الوزراء على ما يوليه من اهتمام ودعم للإعلام والصحافيين، مشيدين بما تشهده مملكة البحرين من حرية في الرأي والتعبير.

وقالوا إن ما شاهدوه في البحرين هو دليل على&ما تشهده البحرين من نهضة كبيرة بما يتنافى مع ما تروج له بعض وسائل الاعلام من عكس ذلك ، مبدين اعجابهم بمظاهر النهضة والتطور في مملكة البحرين بفضل الخطى الحكيمة للحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء.

اجتماع فانا

وكان عُقد مساء الاثنين، اجتماع هيئة الامانة العامة لاتحاد وكالات الانباء العربية "فانا" الذى تستضيفه مملكة البحرين ممثلة في وكالة أنباء البحرين على مدي يومين بفندق السوفوتيل.

وألقى مدير عام وكالة الانباء السعودية عبدالله الحسين رئيس اتحاد (فانا) في دورته الحالية كلمة في بداية الاجتماع أعرب فيها عن سعادته لحضور الاجتماع في رحاب مملكة البحرين متوجها بالشكر الى المملكة على استضافة وتنظيم هذا الاجتماع معربا عن تمنياته بالمزيد من التقدم والازدهار لمملكة البحرين في ظل القيادة الحكيمة للملك حمد بن عيسى آل خليفة.

كما توجه بالشكر الي هيئة شؤون الاعلام في مملكة البحرين والى مهند سليمان القائم بأعمال مدير عام وكالة أنباء البحرين على حسن الاستقبال والاعداد والترتيب لعقد هذا الاجتماع.

قرارات وتوصيات

وقال الحسين اننا توصلنا في المؤتمر الرابع للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الانباء العربية الذى استضافته المملكة العربية السعودية في نوفمبر الماضي الى جملة قرارات وتوصيات علي درجة كبيرة من الاهمية نعمل على تنفيذها علي أرض الواقع بتعاون جميع الاعضاء والتنسيق مع الامانة العامة للاتحاد التي تضطلع بدور محوري في هذا الشأن ونحن نجتمع اليوم في اطار هيئة الامانة العامة لنواصل عملنا الجاد المثمر.

وأضاف ان اتحاد وكالات الانباء العربية حقق انجازات متميزة ومتعددة علي صعيد العمل المشترك وترسيخ التعاون بين وكالات الانباء العربية وتعزيز مكانتها والنهوض بها ونتطلع الى المزيد للسير قدما نحو المستقبل في ظل المنافسة المحتدمة بين أجهزة ووسائل الاعلام والتطورات والمتغيرات الاعلامية المتلاحقة والثورة الهائلة في مجال تقنية الاتصالات وتبادل المعلومات.

تجارب ناجحة

وتابع مدير عام وكالة الانباء السعودية قائلا ان لدى اتحاد وكالات الانباء العربية تجارب ناجحة لتعاون مثمر وبناء مع هيئات ومؤسسات اقليمية ودولية في مجال الاعلام وفي هذا الاتجاه ستعقد هيئة الامانة العامة للاتحاد غدا لقاء هو الأول من نوعه مع المجلس التنفيذي لمنظمة وكالات أنباء جنوب شرق آسيا والباسيفيكي "أوانا" من أجل بلورة وارساء تعاون مشترك واضح المعالم يخدم مصالح الجانبين.

وقال ان جدول أعمال اجتماعات هيئة الامانة العامة للاتحاد حافل بموضوعات ومحاور متنوعة ذات أهمية كبيرة وفي ظل هذه المشاركة والحضور المتميز نحن على يقين ان اجتماعاتنا ستحقق بمشيئة الله تعالى نتائج ايجابية تكون اضافة ولبنة جديدة في مسيرة عملنا المشترك.

وناقش المجتمعون المشاركات الخارجية لاتحاد وكالات الانباء العربية والميزانية العامة للاتحاد وبحث سبل تقديم خدمات اعلامية وورش تدريبية للعاملين بالدول الاعضاء فى الاتحاد وغيرها من الموضوعات المدرجة على جدول الاعمال.

وحضر الاجتماع بالإضافة الى مدير وكالة أنباء البحرين ومدير وكالة الانباء السعودية كل من مديري وكالات أنباء الكويت وجمهورية مصر العربية وقطر ورئيس تحرير وكالة الأنباء المغربية.