عدن: اعلنت السلطات اليمنية الثلاثاء ضبط سفينة في خليج عدن بالقرب من باب المندب وعلى متنها 42 مهاجرا افريقيا غير شرعي سيتم تسليمهم الى مفوضية الامم المتحدة للاجئين، بحسبما افادت وكالة الانباء اليمنية.

وذكرت الوكالة ان& قوات خفر السواحل اليمنية ضبطت السفينة التي كانت تقوم ب"تهريب البشر من القرن الأفريقي في المياه الإقليمية اليمنية قبالة باب المندب" الفاصل بين خليج عدن والبحر الاحمر.

وأفاد مصدر أمني في قوات خفر السواحل للوكالة ان "الزوارق الأمنية لخفر السواحل اعترضت السفينة ... والتي أبحرت من إحدى مواني دول القرن الأفريقي المطلة على البحر الأحمر بعد الاشتباه بتحركاتها الملاحية".

وبحسب الوكالة، تم العثور على متن السفينة على 42 شخصا من جنسيات أفريقية متعددة و"تم القبض عليهم واقتيادهم إلى المركز الأمني البحري لخفر السواحل الواقع في خور أم عميرة بمحافظة لحج (جنوب) ليتم بعد ذلك تسليمهم إلى مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابع للأمم المتحدة، لإعادتهم من حيث أتوا".

وتم القاء القبض على ثلاثة بحارة ومالك السفينة للتحقيق معهم.

وكانت الامم المتحدة اعلنت في السادس من حزيران/يونيو ان ستين مهاجرا من الصومال واثيوبيا وبحارين يمنيين غرقوا نهاية ايار/مايو في اسوأ حادثة& قبالة الشواطئ اليمنية العام الحالي.

واشارت مفوضية الامم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين الى انه خلال العام الحالي غرق 121 شخصا في حوادث مماثلة في المنطقة ذاتها اثناء محاولتهم الوصول الى اليمن.

وفي آذار/مارس لقي 42 مهاجرا افريقيا بطريقة سرية مصرعهم في غرق مركبهم قبالة سواحل اليمن.

واضافت المفوضية انها وثقت وصول قرابة 16500 لاجئ ومهاجر الى الساحل اليمني في الاشهر الاربع الاولى من العام 2014 وحده مقابل 35 الفا في الفترة نفسها من العام 2013.

وفي 2012، اعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ان اكثر من 43 الف مهاجر ولاجىء عبروا خليج عدن والبحر الاحمر بواسطة السفن للتوجه الى اليمن خلال الاشهر الاربعة الاولى، في ما يعد رقما قياسيا.

وعادة يتوجه المهاجرون الافارقة الى اليمن كدولة عبور الى الدول الخليجية الغنية للبحث عن عمل.