&بكين: وصلت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل على راس وفد من كبار رجال الاعمال الاحد الى بكين في زيارة تستغرق ثلاثة ايام -هي السابعة لها منذ 2005 - تتمحور حول المسائل الاقتصادية والمبادلات التجارية.

&
وقد حطت الطائرة التي تقلها في شنغدو، جنوب غرب الصين، حيث التقت مسؤولين محليين وزارت احدى الاسواق كما قامت بجولة في مصنع سيارات للمجموعة &الالمانية فولكسفاغن بالشراكة مع شركة فاو الصينية.
&
وستتوجه في المساء الى بكين حيث تلتقي رئيس الوزراء لي كه كيانغ لتتوج بذلك اليوم الاول من زيارتها.
وتشكل الصين في اوج ازدهارها بالنسبة للقوة الاقتصادية الاولى في اوروبا سوقا حيوية لا سيما لشركات تصنيع السيارات والمعدات الصناعية. وتعتبر المانيا بالنسبة للصين، البلد الاكثر سكانا في العالم، شريكا هاما بسبب قدرته التكنولوجية العالية.
وتعد الصين اول سوق تصدير لالمانيا في آسيا مع مبيعات بقيمة 67 مليار يورو في العام 2013. في المقابل تعتبر المانيا اول سوق للصين في اوروبا حيث بلغ اجمالي حجم وارداتها 73 مليار يورو العام الماضي.
&
وقالت وكالة انباء الصين الجديدة الرسمية الاحد "يمكن القول بان العلاقات بين الصين والمانيا في افضل وضع في تاريخهما"، مشيدة ب"التعاون البرغماتي بين هذين العملاقين الاقتصاديين".
&
وستعقد ميركل الاثنين مؤتمرا صحافيا مشتركا مع رئيس الوزراء كما ستلتقي الرئيس شي جينبينغ.
الى ذلك يتوقع تناول الملف الحساس المتعلق باوضاع حقوق الانسان بعيدا عن الانظار، وهي مقاربة يعتبرها المسؤولون الالمان اكثر فعالية من توجيه الاتهام مباشرة الى الصين.
&
وثمة عقبات كثيرة في هذا الخصوص، بدءا من المعرض الحالي للفنان والمعارض الصيني اي ويوي في برلين، وهو اكبر معرض ينظم لهذا الفنان على الاطلاق غير انه لم يتمكن من التوجه اليه بنفسه بسبب الحظر الذي تفرضه عليه بكين.
&