قصفت كتائب "عز الدين القسام" الجناح المسلح لحماس& حيفا والقدس وتل ابيب بالصواريخ لأول مرة، ودوت صفارات الانذار في القدس وسمعت أصوات انفجارات.


القدس: أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحماس مساء الثلاثاء انها قصفت حيفا والقدس وتل ابيب بالصواريخ.

وقالت الكتائب في بيان "لاول مرة، كتائب القسام قصفت مدينة حيفا بصاروخ ار 160"، مضيفة انها "قصفت مدينة القدس المحتلة باربعة صواريخ من نوع ام 75، وتل ابيب باربعة صواريخ من نوع ام 75".

كما اعلنت مسؤوليتها عن اطلاق عشرات الصواريخ من نوع غراد و صواريخ 107 على ميناء اسدود وموقع زيكيم العسكري، بحسب البيان.

وكان مراسلو فرانس برس نقلوا في وقت سابق سماع ثلاثة انفجارات قوية هزت مدينة القدس بعد ان دوت صفارات الانذار في انحاء المدينة مساء الثلاثاء.

&وانطلقت الصفارات عند نحو الساعة 19,00 تغ، ولمعت اربعة اضواء على الاقل في السماء جنوب غرب المدينة، بحسب المراسلين.

ولم يصدر تعليق فوري من الجيش الاسرائيلي على الانفجارات التي تاتي فيما يشن الجيش الاسرائيلي هجوما واسعا ضد مسلحي حماس في قطاع غزة.

كما تحدثت تقارير اعلامية عن سماع صفارات الانذار شمال تل ابيب لاول مرة مع تصعيد حماس لمعركتها ضد اسرائيل.

وقتل 27 فلسطينيا على الاقل واصيب اكثر من 100 اخرين الثلاثاء في غارات جوية اسرائيلية على قطاع& غزة، في اطار عملية عسكرية يشنها الجيش الاسرائيلي ضد حركة حماس في قطاع غزة، بحسب ما اعلنت مصادر طبية.

وقتل 23 فلسطينيا في غارات جوية اسرائيلية على القطاع، كما قتلت القوات الاسرائيلية اربعة من عناصر حماس دخلوا اسرائيل قادمين من البحر.

واشنطن تدين

من جانبها، دانت الولايات المتحدة الثلاثاء اطلاق مسلحي حركة حماس صواريخ على اسرائيل معربة عن قلقها على المدنيين من الجانبين عقب الغارات الجوية الاسرائيلية على قطاع غزة والتي اسفرت عن مقتل 27 فلسطينيا.

ودعا المتحدث باسم البيت الابيض جوش ايرنست رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى الابقاء على القنوات الدبلوماسية مع الفلسطينيين مفتوحة لحل الازمة التي اشعلها قتل ثلاثة شبان اسرائيليين وفتى فلسطيني.

وقال ايرنست "نحن ندين بشدة استمرار اطلاق الصواريخ على اسرائيل والاستهداف المتعمد للمدنيين من قبل المنظمات الارهابية في غزة".

كما اكد المتحدث التاييد لحق اسرائيل في الرد على الهجمات، وقال "لا يمكن لاي بلد ان يقبل باطلاق صواريخ تستهدف المدنيين، ونحن ندعم حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها في وجه هذه الهجمات الشرسة".

كما قال ايرنست ان واشنطن تدرك معاناة المدنيين الذين يتعرضون لاطلاق النار بين اسرائيل وحماس.

واضاف ان ذلك يعني "سكان جنوب اسرائيل المجبرين على العيش تحت نيران الصواريخ في منازلهم، والمدنيين في غزة الذين يتعرضون للنزاع بسبب عنف حماس".

واعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحماس الثلاثاء انها قصفت حيفا والقدس وتل ابيب بالصواريخ.

ودعت وزارة الخارجية الاميركية الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى الضغط على حماس التي ابرمت اتفاق مصالحة مع السلطة الفلسطينية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية جين بساكي "نحن بالتاكيد نتوقع من الرئيس عباس ان يبذل كل ما بوسعه لمنع الهجمات الصاروخية وان يدين العنف".

واضافت "ونحن نبعث له بنفس الرسائل حول ضرورة ممارسة ضبط النفس ونزع فتيل التصعيد في الوضع على الارض".

إدانة أوروبية

دان الاتحاد الاوروبي اطلاق الصواريخ "العشوائي" من قطاع غزة على اسرائيل الثلاثاء ودعا الى وقف فوري لاطلاق النار وسط اسوأ تصعيد بين اسرائيل وحركة حماس منذ 2012.

وجا في بيان لمكتب وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان "الاتحاد الاوروبي يدين بشدة اطلاق النار العشوائي على اسرائيل من قبل جماعات مسلحة في قطاع غزة".

واضاف البيان ان الاتحاد الاوروبي "يستنكر سقوط العدد المتزايد من الضحايا المدنيين خاصة من الاطفال والذي تسببت به نيران الرد الاسرائيلية. يجب ان تكون لسلامة وامن جميع المدنيين الاهمية القصوى".

واضاف البيان ان الاتحاد الذي يضم 28 بلدا دعا جميع الاطراف الى ممارسة اقصى درجات ضبط النفس لتجنب وقوع ضحايا، والى استعادة الهدوء.

واضاف انه "لهذه الغاية فقد دعا الاتحاد الاوروبي الاطراف في المنطقة الى بذل كل ما بوسعها للتوصل الى وقف فوري لاطلاق النار".

السيسي يعد عباس بالعمل على وقف اطلاق النار

وعد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الثلاثاء بالعمل على "وقف اطلاق فوري وباسرع وقت" على غزة، وذلك خلال اتصال جرى بينهما.

وذكرت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) الرسمية ان الرئيس عباس "قدم للرئيس السيسي في الاتصال الهاتفي شرحا عن التصعيد الاسرائيلي على غزة".

وقالت ان الرئيس السيسي اكد لعباس "حرص مصر على سلامة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتجنيب القطاع هذا الهجوم الخطير ووقف التصعيد من اجل العمل على التوصل لوقف اطلاق النار بأسرع وقت ممكن".

وتواصل اسرائيل شن غارات جوية على اهداف في غزة منذ يومين، ادت حتى الان الى مقتل 17 فلسطينيا على الاقل واصابة اكثر من 100 اخرين.