القاهرة: حض الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ليل الاثنين الثلاثاء حركة حماس على الموافقة على مبادرة التهدئة المصرية في قطاع غزة حيث يستمر الهجوم الاسرائيلي منذ اسبوعين.
وسبق ان عرضت القاهرة مبادرة لوقف اطلاق النار في غزة بدعم من الجامعة العربية وافقت عليها اسرائيل، لكن حماس رفضتها مشترطة لقبول التهدئة رفع الحصار الاسرائيلي عن القطاع وفتح الحدود مع مصر والافراج عن عشرات المعتقلين.
وصرح العربي للصحافيين اثر لقائه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في القاهرة ان "المبادرة المصرية تدعو بكل وضوح لوقف اطلاق النار.. ونأمل أن تقبل من جانب حماس".
وأضاف العربي ان "مباحثاته مع بان كي مون تناولت الأوضاع المتدهورة في قطاع غزة نتيجة الغزو البري الاسرائيلي والمذابح التي يرتكبها الإسرائيليون في القطاع وأوقعت أكثر من 500 شهيد حتى الآن .. كما دار الحديث حول كيفية وقف إطلاق النار".
وفي وقت سابق، قال مسؤول كبير في حماس لفرانس برس رافضا كشف هويته ان "كل شيء ينبغي ان يتم في شكل متزامن: انهاء العدوان (الاسرائيلي) وانهاء حصار" غزة.
وتشهد العاصمة المصرية حركة دبلوماسية متنامية في محاولة لوضع حد للهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة المستمر منذ اسبوعين والذي خلف اكثر من 570 قتيلا.
ووصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري مساء الاثنين الى القاهرة سعيا الى ارساء وقف لاطلاق النار في قطاع غزة.