دعا العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني إلى وقف فوري للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة محذرًا من تداعيات العدوان الكارثية على المنطقة.

نصر المجالي: تحادث الملك عبدالله الثاني، الأربعاء، مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في قصر الحسينية، حول تطورات الأوضاع في قطاع غزة، بوقف فوري للعدوان الإسرائيلي على القطاع والذي يستهدف المدنيين الأبرياء ويعمق من معاناة الشعب الفلسطيني.

وأكد الملك عبدالله الثاني دعمه الأردن للمبادرة المصرية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وبأسرع وقت ممكن، وضرورة حشد التأييد الدولي لها.

وعبر العاهل الأردني عن إدانته الشديدة للعدوان الإسرائيلي، المجتمع الدولي على تحمل مسؤولياته لحماية الشعب الفلسطيني، وتقديم المساعدات الطبية والإنسانية العاجلة إلى أبناء قطاع غزة وإغاثتهم، ودعم جهود الأردن في تسهيل وصول العون الطبي والإنساني ومعالجة الجرحى والمصابين من أبناء القطاع.

وشدد أن الأوضاع الخطيرة في قطاع غزة، التي لا يمكن السكوت عليها والقبول بها، تؤكد مركزية القضية الفلسطينية، وأن بقاءها دون حل عادل ودائم وشامل يلبي تطلعات الشعب الفلسطيني، وحقه في إقامة دولته المستقلة وفق حل الدولتين، ونيل حريته واستقلاله، سيقلل من فرص تحقيق السلام، ويزيد من حالة اليأس والإحباط، وعدم الاستقرار والاضطراب في المنطقة برمتها.

اجراءات أحادية

وأكد الملك عبدالله الثاني أن التطورات والتصعيد الراهن في قطاع غزة لا يبرر بأي شكل من الأشكال الإجراءات والسياسات الإسرائيلية الأحادية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخصوصا في مدينة القدس الشرقية، وتحديدا في المسجد الأقصى المبارك والمناطق المحيطة به.

وأكد أن الأردن يقف بكل إمكاناته وطاقاته إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق، وسيواصل تقديم كل أشكال الدعم له، وتوفير خدمات الإغاثة الطبية والإنسانية لأبناء قطاع غزة بما يمكنهم من مواجهة الظروف الصعبة والقاسية التي يمرون بها جراء استمرار العدوان الإسرائيلي،

سوريا والعراق

وتطرق اجتماع الملك مع الأمين العام كذلك إلى الأوضاع في المنطقة بشكل عام والتحديات التي تواجهها، خصوصا ما يتصل منها بالأزمة السورية والوضع في العراق، حيث أكد العاهل الأردني دعم الأردن لإيجاد حل سياسي شامل للازمة في سوريا، مشيرا في ذات الوقت إلى الأعباء الكبيرة التي تتحملها المملكة جراء استضافتها للاجئين السوريين.

وفيما يختص الوضع في العراق، جدد الملك عبدالله الثاني التأكيد على حرص الأردن على سلامة العراق ووحدة أراضيه وشعبه، داعياً إلى عملية سياسية شاملة تشارك فيها جميع مكونات الشعب العراقي دون استثناء لأي طرف.

من جهته وضع أمين عام الأمم المتحدة العاهل الهاشمي في صورة لقاءاته واتصالاته خلال جولته الحالية في المنطقة حيال الوضع في قطاع غزة.

وأكد أن الأمم المتحدة، التي تقدر جهود الإغاثة الإنسانية والطبية التي يقدمها الأردن لقطاع غزة، ستواصل جهودها في سبيل تحقيق التهدئة ووقف اطلاق النار، فيما ستكثف المؤسسات التابعة لها خدمات الإغاثة للفلسطينيين في القطاع.