كابول: اطلق جندي افغاني النار على عناصر من قوة حلف شمال الاطلسي في مدرسة عسكرية قرب كابول الثلاثاء، ما اسفر عن سقوط عدة اصابات بين عسكريين افغان واجانب، وفق الجيش الافغاني.

وحصل الاعتداء في اكاديمية ضباط الجيش الافغاني، والمعنية بتدريب الضباط الافغان بمساعدة مستشارين من قوات حلف الاطلسي من بريطانيا واستراليا ونيوزيلندا والنروج والدنمارك.
وقدم الجيش البريطاني المساعدة لانشاء هذه الاكاديمية على نموذج الاكاديمية العسكرية الشهيرة في ساندهيرست في بريطانيا.
وقال الجنرال محمد افضل امان قائد العمليات في وزارة الدفاع الافغانية لوكالة فرانس برس "نحن نحقق بالامر لكن يبدو ان جنديا افغانيا فتح النار. لقد اصيب ثلاثة من عناصرنا وسجلت اصابات ايضا لدى بعض عناصر قوة حلف الاطلسي".
ولا تزال المعلومات حول عدد الضحايا الاجانب وجنسياتهم غير واضحة.
وقالت القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان التابعة للاطلسي (ايساف) في بيان "يمكننا ان نؤكد ان حادثا طال قوات افغانية واخرى دولية في معسكر قرغا".
ومن جهتها اعلنت وزارة الدفاع البريطانية انه يجري التحقيق في الحادث.
كذلك قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الافغانية محمد ظاهر عزيمي على حسابه على تويتر ان "ارهابي بزي عسكري افغاني فتح النار على الضباط في الجيش الافغاني وزملائهم الاجانب، وجرح عددا من الاشخاص".
واشار المتحدث الى ان المعتدي قتل على يد الجيش الافغاني.
وتكررت الحوادث التي يطلق فيها عناصر من القوات الافغانية النار على حلفائهم وادت الى مقتل عشرات من القوات الدولية في السنوات الماضية ما زاد من انعدام الثقة ودفع الى تامين حماية خاصة للدوريات المشتركة.
وقال مسؤولون غربيون ان معظم الهجمات التي يقوم بها جنود افغان ناجمة عن احقاد شخصية واختلاف ثقافي وليست مخططات يدبرها متمردو طالبان.