دونيتسك: ذكرت البلدية في بيان ان حيا في غرب دونيتسك شهد الثلاثاء معارك عنيفة واشار السكان الى سماع دوي انفجارات قوية وتبادل لاطلاق النار.

واضاف المصدر ان "معارك عنيفة كانت دائرة في الساعة 17,00 (14,00 تغ) في حي بيتروفسكي" في اقصى غرب المدينة موضحا انه "يتحقق من معلومات تحدثت عن سقوط ضحايا مدنيين".

نزوح 285 الف شخص على الاقل من اوكرانيا

اعلن مسؤول في الامم المتحدة الثلاثاء ان 285 الف شخص على الاقل غادروا منازلهم بسبب النزاع في شرق اوكرانيا، معتبرا ان اشتداد المعارك قد يتسبب ب"نزوح كثيف".

واوضح المفوض الاعلى لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة ان السلطات الاوكرانية المحلية سجلت حتى الان 117 الف شخص قادمين من هذه المناطق.

لكن مدير المكتب الاوروبي للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين فانسان كوشتيل اعتبر "انها تقديرات منخفضة" لاسيما وان معظم الرجال الذين يهربون لا يتسجلون خوفا من تجنيدهم في الجيش الاوكراني وارسالهم الى منطقة النزاع".

وعدد 285 الف نازح يزيد بنسبة 24 % عن التقدير المعلن الشهر الماضي.

وقال كوشتيل للصحافيين "بحسب السلطات الروسية، ونعتقد ان رقمهم قابل للتصديق، هناك حوالى 730 الف اوكراني انتقلوا الى روسيا منذ بداية السنة".

واضاف مسؤول المفوضية العليا للاجئين "لا نعتبرهم جميعهم لاجئين، 168 الفا طلبوا الحصول على اوضاع خاصة، منها وضع لاجىء، لكنهم ليسوا سياحا. احيانا يجتازون الحدود سيرا على الاقدام حاملين كامتعة اكياسا بلاستيكية فقط".

ويتحدر 87 % من الذين هربوا من اعمال العنف من منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين، فيما الاخرون هم من سكان شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في اذار/مارس الماضي.

وقد تكثفت حركة النزوح في الاسبوعين الاخيرين مع مغادرة 1200 شخص كل يوم كمعدل وسطي من مناطق المعارك.

وحذر المسؤول الاممي من احتمال امتداد المعارك الى وسط مدينة دونيتسك التي تعد نحو مليون نسمة، لان وقوع "معارك في منطقة ذات كثافة سكانية قد يؤدي الى نزوح ودمار كثيف".