كينشاسا: اتهمت جمهورية الكونغو الديموقراطية الجمعة موفد الولايات المتحدة الخاص الى منطقة البحيرات العظمى راس فاينغولد بالتدخل في العملية الانتخابية الكونغولية. وقال المتحدث باسم الحكومة الكونغولية لامبرت مندي "انها المرة الثانية يتجاوز فيها فاينغولد مهمته (القاضية) بمتابعة الاتفاق الاطار الاقليمي (...) لاعادة السلام" الى منطقة البحيرات العظمى و"يصب الزيت على النار".

وعلى هامش قمة الولايات المتحدة-افريقيا التي اختتمت الاربعاء في واشنطن، دعا الدبلوماسي الاميركي الى احترام الدستور لاجراء الانتخابات الرئاسية في جمهورية الكونغو في 2016. وقال فاينغولد "نعتقد ان من مصلحة جمهورية الكونغو الديموقراطية ان يتم احترام" القانون الاساسي.

ورد مندي ان الموفد الاميركي "ليس حاكما فدراليا ولا قنصلا حتى انه ليس عضوا في مؤسسة سياسية في جمهورية الكونغو الديموقراطية ليحق له ابداء رايه في الشؤون الداخلية" للبلاد.

وتسلم جوزف كابيلا السلطة في 2001 وانتخب العام 2006 اثر اول انتخابات حرة في البلاد واعيد انتخابه العام 2011 في ظروف مضطربة. وبحسب المادة 220 من الدستور لا يحق له الترشح العام 2016 وتتهم المعارضة انصاره بالسعي الى التلاعب في الدستور.

وقال مندي "بالنسبة الى المادة 220، ليس ممنوعا على الكونغوليين مناقشتها انطلاقا من ان لا موضوعات محرمة في الديموقراطية"، وذلك في وقت اقتراح العديد من قادة الغالبية اجراء استفتاء على الدستور.
&