أعلنت منظمة الصحة العالمية تسجيل 56 حالة وفاة جديدة بايبولا خلال يومين فيما التقى ممثلون من دول الخليج في الرياض لبحث سبل الوقاية من الفيروس الذي يصادف مطلع تشرين الاول (أكتوبر).


متابعة -&إيلاف: التقى ممثلون من دول الخليج في الرياض الاربعاء لبحث سبل الوقاية من وباء ايبولا قبل موسم الحج في مكة المكرمة الذي يصادف مطلع تشرين الاول (أكتوبر).
&
والتقى المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي "في ظل... التطورات المتلاحقة للإجراءات الاحترازیة الوقائیة التي قامت بھا بعض دول العالم لحمایة مواطنیھا ودولھا من وباء إیبولا المنتشر في غرب أفریقیا وباقتراب موسم الحج"، بحسب توفيق بن احمد خوجة مدير المكتب.
&
ويؤدي فريضة الحج في السعودية نحو مليوني شخص كل عام تقريبا بعضهم من دول غرب افريقيا التي ينتشر فيها ايبولا. وقال خوجة ان على دول الخليج العمل معا "للاستجابة لاي طارئ واعداد الخطوط العريضة للاطار الخليجي (الوقاية والعلاج والتدابير) عند الاشتباه واكتشاف اي حالة".
&
واكد ضرورة "اتخاذ موقف خليجي واحد في تناول كامل الجوانب المتعلقة في الوقاية والاجراءات الاحترازية وحظر السفر ومنع تأشیرات الدخول والعمل من تلك الدول". من جانبه، اعرب وزير الصحة السعودي المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه عن امله في ان تكون توصيات الاجتماع "عملیة وواقعیة وأن لا یكون ھناك تھویل أو تھوین".
&
وأكد أن وزارة الصحة والقطاعات الصحية والإدارات المعنية كافة في السعودية "استعدت لموسم الحج والعمرة منذ وقت طويل، حيث جندت كل الإمكانات المادية والبشرية واللوجيستية ليخرج الموسم خاليا من الأحداث الوبائية". ويعتبر وباء ايبولا الاسوأ منذ اكتشافه قبل 40 عاما، وادى الى وفاة اكثر من الف شخص منذ بداية العام الحالي، طبقا لمنظمة الصحة العالمية.

56 وفاة جديدة

وسجلت 56 وفاة في خلال يومين، الاحد والاثنين، كما احصيت 128 اصابة جديدة بوباء الحمى النزفية ايبولا في غرب افريقيا كما تشير الارقام المحدثة التي اعلنتها منظمة الصحة العالمية.
&
وقد تجاوزت حصيلة هذا الوباء عتبة الالف وفاة خلال عطلة نهاية الاسبوع. وباتت الحصيلة حتى 11 آب (أغسطس) 1069 وفاة و1975 اصابة مؤكدة. وسجلت اربع حالات جديدة واربع وفيات في غينيا، و71 حالة جديدة و32 وفاة في ليبيريا، ووفاة في نيجيريا بدون اصابات جديدة، و53 اصابة جديدة مع 19 وفاة في سيراليون.
&