&

&واصل مرض إيبولا حصد الأرواح فتخطى عدد الضحايا الألف شخص، بينما&وافقت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء على استخدام أدوية تجريبية لم تتم المصادقة عليها بعد في محاولة لمكافحة الفيروس.

جنيف: اعلنت منظمة الصحة العالمية أن حصيلة مرض ايبولا المنتشر في غرب أفريقيا تخطت عتبة ألف ضحية مع وفاة 1013 مصاباً، واحصاء 1848 حالة.
واشارت آخر حصيلة اصدرتها منظمة الصحة العالمية مساء الاثنين الى تسجيل 52 حالة وفاة جديدة بين السابع والتاسع من اب/اغسطس و69 حالة اصابة جديدة.
&
وفي التفاصيل، سجلت 11 اصابة جديدة و6 حالات وفاة في غينيا، و45 اصابة جديدة و29 حالة وفاة في ليبيريا، و13 اصابة جديدة و17 حالة وفاة في سيراليون، فيما لم تسجل أي اصابة أو وفاة جديدة في نيجيريا.
وبذلك تكون حصيلة وباء ايبولا تخطت عتبة الألف ضحية خلال عطلة نهاية الاسبوع الماضي.
&
وستتلقى ليبيريا، احد البلدان التي تسجل اوسع تفشٍ للمرض، من الولايات المتحدة عينات من سيروم اختباري، واعلنت رئاسة ليبيريا ليل الاثنين الثلاثاء أن "البيت الابيض ووكالة الادوية الاميركية وافقتا على طلب ليبيريا" بتسليمها "جرعات عينات من سيروم اختباري لمعالجة الاطباء الليبيريين المصابين حالياً" بالمرض
&
وافقت لجنة خبراء في منظمة الصحة العالمية على استخدام ادوية تجريبية لمكافحة فيروس ايبولا باعتباره امراً "اخلاقيا" في الظروف الراهنة، وفقا لبيان صادر عن المنظمة الثلاثاء.
وقالت المنظمة في البيان "نظرا الظروف المحددة لهذه الموجة (الوبائية) وعلى أساس تلبية بعض الشروط، توافقت اللجنة على اعتبار انه من الاخلاقي إعطاء أدوية تجريبية لم يتم بعد التحقق من فعاليتها وآثارها الجانبية كعلاج محتمل او وقائي" من مرض ايبولا.
&
وحددت اللجنة شروط استخدام هذه الادوية بضرورة اعتماد "الشفافية المطلقة والحصول على موافقة مسبقة وحرية الاختيار والسرية واحترام الافراد والحفاظ على الكرامة".
وشدد الخبراء على "الواجب الاخلاقي في جمع وتقاسم المعلومات حول سلامة وفعالية هذه الادوية" التي يجب مراجعتها بانتظام لاستخدامها مستقبلا.
&
وقبل الاعلان عن موافقة منظمة الصحة وعدت الولايات المتحدة بان ترسل الى ليبيريا احدى الدول الاكثر تاثرا بالفيروس لقاحا تجريبيا متوفرا بكميات محدودة لمعالجة الاطباء الليبيريين المصابين حاليا.
واستخدم اللقاح مع نتائج اولية ايجابية على عاملين اميركيين في المجال الصحي نقلا الى الولايات المتحدة. وتقدمت ليبيريا بهذا الطلب واعلنت رئيسة البلاد ايلين جونسون سيرليف الاثنين انها تتوقع تسلمه خلال الاسبوع الحالي.