إسلام آباد: أعلنت قوات الامن الباكستانية انها صدت الجمعة هجومين على قاعدتين جويتين في جنوب غرب البلاد ما اسفر عن مقتل ثمانية متمردين. وهاجم المعتدون المسلحون بالرشاشات والقنابل اليدوية والسترات الناسفة ليلا قاعدتي سامونغلي الجوية وخالد في كويتا عاصمة ولاية بلوشستان.

وقال الكولونيل مقبول احمد المكلف العمليات لوكالة فرانس برس "انتهت العمليات في القاعدتين. قتل ثمانية متمردين خمسة في سامونغلي وثلاثة في خالد". وقال المسؤول العسكري ان المتمردين اقتربوا بشاحنتهم من قاعدة سامونغلي قبل ان يفتحوا النار.

وبعد تبادل اطلاق النار فجر المتمردون ستراتهم الناسفة كما قال المسؤول موضحا انه تم توقيف متمردين مفترضين وانه يبدو ان المعتدين اتوا من اسيا الوسطى. من جانبه قال قائد شرطة الولاية محمد امليش لوكالة فرانس برس ان اربعة شرطيين وثلاثة جنود اصيبوا في المواجهات.

ولم تتبن اي مجموعة مسؤولية الهجومين اللذين صادفا مع احتفالات الذكرى الـ 67 لاستقلال باكستان. وتشهد ولاية بلوشستان الاقل تطورا في البلاد رغم مخزونها الكبير من المحروقات منذ سنوات نزاعا يدور بين المتمردين الانفصاليين وقوات الامن.

وفي منتصف حزيران/يونيو شن الجيش عملية واسعة ضد معقل طالبان باكستان وحلفائهم خصوصا المقاتلين الاوزبك في المنطقة القبلية شمال وزيرستان وبلوشستان في افغانستان. وشنت العملية بعد هجوم الجهاديين في الشهر نفسه على مطار كراتشي (جنوب) اكبر مطارات البلاد.

وكانت حركة طالبان باكستان والحركة الاسلامية الاوزبكية الحليف الاخر للقاعدة في المنطقة، تبنتا هذا الهجوم الذي اوقع 37 قتيلا.
&