واشنطن: ابلغ وزير الخارجية الاميركي جون كيري الجمعة نظيره المصري سامح شكري عزم الولايات المتحدة على الاسراع في تسليم القاهرة عشر مروحيات قتالية بهدف مكافحة الارهاب، بحسب ما افاد دبلوماسي اميركي.
&
وكان كيري امل في تحقيق هذا الامر خلال زيارته لمصر في نهاية حزيران/يونيو وكرر في اتصال هاتفي مع شكري ان "الولايات المتحدة عازمة على المضي قدما لتسليم الجيش المصري مروحيات من طراز اباتشي"، وفق ما اورد مسؤول في الخارجية الاميركية.
&
واوضح الدبلوماسي الاميركي ان هذه المروحيات "ادوات حيوية ستساعد الحكومة المصرية في جهودها على صعيد مكافحة الارهاب"، وخصوصا ضد مجموعات اسلامية مسلحة في شبه جزيرة سيناء.
&
وخلال زيارته للقاهرة في نهاية حزيران/يونيو، اكد كيري والخارجية الاميركية ايضا الافراج عن 572 مليون دولار من المساعدة العسكرية.
&
&وتمنح الولايات المتحدة مصر سنويا مليار ونصف مليار دولار بينها 1,3 مليار من المساعدة العسكرية. وتم تجميد قسم من هذه المساعدة في تشرين الاول/اكتوبر مقابل اجراء اصلاحات ديموقراطية بعد عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز/يوليو 2013 وما اعقب ذلك من قمع لانصاره. وانتخب قائد الجيش السابق عبد الفتاح السيسي الذي عزل مرسي رئيسا لمصر في نهاية ايار/مايو.
&
وبحث الوزيران ايضا "التصدي" لتنظيم "الدولة الاسلامية" المتطرف الذي يسيطر على مناطق واسعة في العراق وسوريا.
&
واكد كيري لنظيره المصري "الدور المفيد الذي اضطلعت به مصر للتوصل الى وقف لاطلاق النار في قطاع غزة" الثلاثاء بين اسرائيل والفلسطينيين.