دمشق: يستقبل الرئيس السوري بشار الاسد غدا الخميس الموفد الدولي الى سوريا ستافان دي ميستورا في زيارته الاولى كوسيط لحل الازمة المستمرة في البلاد منذ اكثر من ثلاث سنوات، بحسب ما ذكرت صحيفة "الوطن" القريبة من السلطات.
&
وقال "الوطن" الاربعاء ان "المبعوث الجديد سيلتقي اليوم نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم وسيكون ضيفه على مأدبة غداء للبحث في آخر مستجدات الأزمة، على أن يستقبل الرئيس الأسد دي ميستورا الخميس".
&
وتسلم دي ميستورا في ايلول/سبتمبر مهمته التي تهدف الى السعي لايجاد حل للازمة السورية التي تسببت بمقتل اكثر من 190 الف شخص.
&
واعلنت الامم المتحدة الاثنين انه سيزور بعد سوريا "دولا في المنطقة" قبل التوجه في تشرين الاول/اكتوبر الى عواصم اخرى معنية بالنزاع.
&
وذكر معارضون سوريون في الداخل انهم سيجتمعون مع دي ميستورا الخميس والجمعة.
&
ويخلف دي ميستورا الدبلوماسي الجزائري الاخضر الابراهيمي الذي استقال في ايار/مايو، بعدما عجز خلال عامين تقريبا من الجهد عن تحقيق اختراق في الازمة.
&
وتمكن الابراهيمي من جمع طرفي الحكومة والمعارضة السوريتين في جولتي مفاوضات في جنيف في مطلع العام الحالي، من دون ان تؤديا الى نتيجة، بسبب عمق الانقسام في المواقف. اذ تمسكت المعارضة بالبحث في مرحلة انتقالية في الحكم في سوريا كمدخل الى حل الازمة، بينما رفضت الحكومة اي بحث في مصير بشار الاسد، مؤكدة ان الاولوية هي لمحاربة الارهاب في سوريا.
&
وتوقعت صحيفة "الوطن" اليوم ان يبحث المبعوث الأممي "أولويات العمل السياسي التي تبدلت منذ اجتماع جنيف في كانون الثاني الماضي"، معتبرة ان "الأولوية لدى سورية والمجتمع الدولي باتت في مكافحة الإرهاب، يليها التركيز على ملف المصالحات الوطنية الداخلية التي حققت نجاحات في عدد من المحافظات، ثم يمكن السعي لعقد مؤتمر حوار وطني سوري شامل برعاية الأمم المتحدة يرسم مستقبل البلاد".
&