فيينا: يلتقي مسؤولون من ايران وبريطانيا وفرنسا والمانيا الخميس في فيينا لاجراء محادثات حول الملف النووي الايراني سعيا للتوصل الى اتفاق تاريخي بحلول تشرين الثاني/نوفمبر.
&
والدول الاوروبية الثلاث ضمن مجموعة 5+1 التي تضم ايضا الولايات المتحدة وروسيا والصين والتي يفترض ان تستانف مفاوضاتها مع ايران في نيويورك في 18 ايلول/سبتمبر.
&
والمحادثات المغلقة التي تجري في العاصمة النمساوية واعلن عنها مكتب وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون تاتي بعد محادثات ثنائية اميركية-ايرانية في جنيف الاسبوع الماضي.
&
وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية للصحافيين الثلاثاء ان تلك المحادثات تضمنت "تبادلا لوجهات النظر بالعمق حول مواضيع اساسية" بدون اعطاء تفاصيل اضافية.
&
وفي اطار التحركات الدبلوماسية الاخيرة زار وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف موسكو وبروكسل وباريس وكذلك روما للقاء فيديريكا موغيريني التي ستخلف اشتون في 1 تشرين الثاني/نوفمبر.
&
وابرمت مجموعة 5+1 مع ايران اتفاقا مرحليا لستة اشهر قابلة للتجديد دخل حيز التنفيذ في العشرين من كانون الثاني/يناير 2014، وفي تموز/يوليو اتفق الجميع على تمديد المهلة اربعة اشهر اضافية حتى 24 تشرين الثاني/نوفمبر لابرام اتفاق نهائي من شأنه ان يضمن الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الايراني مقابل رفع العقوبات الغربية والدولية تماما عن ايران.
&
وتشتبه الدول الغربية واسرائيل في ان ايران تريد حيازة السلاح الذري في حين تؤكد طهران ان برنامجها مدني صرف.
&