واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس عن فرض عقوبات جديدة ضد روسيا تشمل قطاعات المال والطاقة والدفاع، وذلك ردا على "الاعمال غير الشرعية" التي تقوم بها موسكو في اوكرانيا. وقال اوباما في بيان "اليوم، ننضم الى الاتحاد الاوروبي بالاعلان اننا سنكثف عقوباتنا" ضد روسيا، مشيرا الى ان تفاصيل هذه العقوبات الاميركية الجديدة سيعلن عنها الجمعة.

لكنه اعرب عن الاستعداد لرفع هذه العقوبات "ان وفت روسيا بتعهداتها بالكامل" في اعقاب اتفاق وقف اطلاق النار المبرم الجمعة بين اوكرانيا والمتمردين الموالين لروسيا. واضاف "لكن في حال واصلت روسيا التحرك وانتهاك القانون الدولي بعدائية فسيستمر ارتفاع الثمن المترتب" على موسكو.

واوضح اوباما ان هذه العقوبات اتخذت "في اعقاب التحركات التي نفذتها روسيا في الشهر الفائت لمضاعفة زعزعة استقرار اوكرانيا، من ضمنها وجود قوات روسية مدججة بالسلاح في شرق اوكرانيا". وتابع ان بلاده تراقب "عن كثب التطورات" الميدانية منذ ابرام وقف اطلاق النار "لكن ما زلنا نحتاج الى اثباتات قاطعة على وقف روسيا اعمالها الرامية الى ضرب استقرار اوكرانيا".

بدوره، قرر الاتحاد الاوروبي تشديد عقوباته على روسيا اعتبارا من الجمعة بسبب دورها في النزاع الاوكراني على الرغم من وقف اطلاق النار بين كييف والانفصاليين الموالين لروسيا، ما اثار غضب موسكو التي تعد ردا. وفيما يوشك الاقتصاد الروسي على الانكماش، اعلنت موسكو التي لطالما نفت اي ضلوع في نزاع اوكرانيا، انها ستفرض قيودا على واردات بعض السيارات او المنتجات الصناعية الخفيفة.

لكن الاتحاد الاوروبي اكد ان العقوبات الاضافية هذه يمكن ان يتم "تعليقها" وحتى "الغاؤها" بحسب نتيجة التقييم الذي سيجريه بحلول نهاية ايلول/سبتمبر لتطور الوضع الميداني في اوكرانيا، فيما شهد سعر صرف العملة الروسية تراجعا قياسيا جديدا امام الدولار.

واتهمت روسيا الخميس الاتحاد الاوروبي بتقويض الحل السلمي في اوكرانيا، وذلك بعد اعلان بروكسل فرض عقوبات جديدة على موسكو بسبب موقفها من الازمة الاوكرانية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان انه "بهذه الاجراءات، اتخذ الاتحاد الاوروبي عمليا قرارا ضد عملية الحل السلمي للازمة الاوكرانية"، مضيفة انه يتعين على "كل القوى المسؤولة في اوروبا" ان تقوم بخلاف هذا الامر، اي تهدئة الوضع في اوكرانيا.

وتابعت الوزارة في بيانها "اعطوا في النهاية الناس فرصة من اجل السلام"، وذلك في الوقت الذي بلغت فيه حصيلة النزاع في اوكرانيا اكثر من 2700 قتيل بحسب الامم المتحدة. بدوره وصف سفير روسيا لدى الاتحاد الاوروبي فلاديمير تشيجوف هذه العقوبات الجديدة ب"المؤشر البالغ السلبية"، مشددا على ان بلاده ستتخذ "اجراءات مضادة".
&