عمان: حذرت عمان من استمرار "اعتداءات" اسرائيل على المسجد الأقصى الذي شهد الاربعاء صدامات بين الشرطة الاسرائيلية وفلسطينيين محتجين على وجود زوار يهود، مؤكدة انها "تؤجج التطرف الديني".

وقال محمد المومني، وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية ان "استمرار اعتداءات سلطات الاحتلال الاسرائيلي على المسجد الأقصى وحماية متطرفين يهود والسماح لهم بتدنيسه يؤجج التطرف الديني".

واكد ان ذلك "يؤجج التطرف الديني في وقت يسعى العالم المحب للسلام فيه الى تجفيف منابع التطرف والإرهاب والتقليل من كلفة خوض الحروب ضدها".
&
واعتبر المومني ان "الإجراءات التصعيدية التي تمارسها سلطات الاحتلال ضد المسجد الأقصى المبارك تعد انتهاكا صارخا لحرمة المسجد وحرمة 1,7 مليار مسلم في العالم ومساسا بعقيدتهم ما ينذر بخطر نشوب حرب دينية في المنطقة".
&
وطالب "المجتمع والمنظمات الدولية ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية واليونيسكو بالضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لفك الحصار عن المسجد الأقصى المبارك وتمكين المصلين من الوصول إليه بأمان ووقف الانتهاكات لحرمته".
&
وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن في 1994 باشراف المملكة الأردنية على المقدسات الاسلامية في مدينة القدس.
&
وذكرت الشرطة الاسرائيلية ان صدامات جرت صباح الاربعاء في باحة المسجد الاقصى بين القوات الاسرائيلية وعشرات الفلسطينيين الذين كانوا يحتجون على وجود زوار يهود في الموقع عشية احياء رأس السنة اليهودية.
&
وقالت المتحدثة باسم الشرطة الاسرائيلية لوبا السمري لوكالة فرانس برس ان شبانا فلسطينيين رشقوا الشرطة بحجارة وزجاجات حارقة ما ادى الى اصابة العديد بجروح ممن كانوا "يصدون مثيري الشغب داخل المسجد الاقصى".
&
وسمع دوي القنابل الصوتية اليدوية الصنع في المدينة فيما اغلقت الشرطة مداخل الحرم القدسي الذي يقع في قلب مدينة القدس القديمة، لمنع امتداد المواجهات.
&
ويبدو ان الصدامات اندلعت بعد دخول مجموعة من الزوار اليهود الى الباحة في ساعة مبكرة &الاربعاء قبيل احتفالات رأس السنة اليهودية التي بدأت عند المغيب.