قال البنتاغون إن عشر مقاتلات من السعودية والإمارات أغارت برفقة ست مقاتلات اميركية على مصافي النفط الخاضعة لسيطرة الدولة الاسلامية في سوريا، مؤكدا ان ثمانين في المئة من القصف قامت به المقاتلات العربية.


واشنطن: أعلنت وزارة الدفاع الاميركية الخميس ان مقاتلات سعودية واماراتية شاركت بكثافة في الضربات الاخيرة التي استهدفت مواقع تابعة لتنظيم "الدولة الاسلامية" المتطرف في سوريا.

وقال المتحدث الكولونيل البحري جون كيربي للصحافيين ان 10 مقاتلات من الدولتين العربيتين اغارت مساء الاربعاء برفقة 6 مقاتلات اميركية على مصافي النفط الخاضعة لسيطرة الدولة الاسلامية، موضحا ان ثمانين في المئة من القصف قامت به المقاتلات السعودية والاماراتية.

واضاف انه خلال هذه الغارات تم القاء ما مجموعه 23 قنبلة، بينها 18 قنبلة القتها الطائرات الاميركية، غير ان القنابل المتبقية التي القتها المقاتلات الاماراتية والسعودية رغم انها كانت اقل عددا الا انها كانت اكثر قوة.

ومساء الاربعاء قصفت المقاتلات الاميركية والسعودية والاماراتية 12 مصفاة نفط يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف في شرق سوريا.

وهي المرة الاولى التي يشن فيها التحالف الدولي غارات على منشآت نفطية تابعة لتنظيم الدولة الاسلامية بهدف تجفيف مصدر تمويله الرئيسي.

من ناحية ثانية قال البنتاغون انه يعتزم التحقيق في عدد الضحايا المدنيين الذين يحتمل ان يكونوا قد سقطوا في هذه الضربات، مؤكدا ان هذه الغارات يتم تنفيذها بدقة متناهية.

وقال الكولونيل كيربي "ليست لدينا معلومات ميدانية ذات مصداقية عن عدد القتلى المدنيين خلال الايام الثلاثة الاخيرة من الغارات الجوية (...) ولكننا سنبحث في هذا الموضوع".

ومنذ 8 آب/اغسطس شنت الولايات المتحدة حوالى 200 غارة جوية ضد اهداف تابعة لتنظيم الدولة الاسلامية في العراق.

ولكن هذه الغارات توسع نطاقها الثلاثاء لتشمل وللمرة الاولى اهدافا للتنظيم المتطرف في سوريا، وقد شاركت في شن هذه الغارات خمس دول عربية هي السعودية والامارات وقطر والاردن والبحرين.