لندن: هبطت طائرة بوينغ 787 "دريملاينر" تابعة لشركة الخطوط البولندية (لوت) صباح الجمعة في مطار غلاسكو الاسكتلندي بسبب "مشكلة فنية" كما صرح متحدث باسم المطار لفرانس برس.

واوضح المتحدث ان الطائرة التي كانت في رحلة من شيكاغو الى وارسو "هبطت بلا مشاكل في الساعة 11,45" (10,45 ت غ).

واضاف ان الركاب ال248 نزلوا من الطائرة التي تخضع للفحص في قسم خدمة الطوارىء في المطارـ دون ان يقدم اي ايضاح بشان المشكلة التي واجهت الطائرة.

متحدث باسم شركة بوينغ قال لفرانس برس "نحن على علم بان شركة لوت البولندية اضطرت الى تحويل مسار طائرة 787 الى غلاسكو ونعمل معها على تقييم الوضع" دون مزيد من التفاصيل.

منذ بدء تشغيلها عام 2011 بعد تاخر لمدة ثلاث سنوات عن الموعد الاصلي واجهت البوينغ 787 عدة مشاكل فنية.

اخطر هذه الحوادث كان في كانون الثاني/يناير مع حالتي زيادة سخونة لبطاريات الليثيوم-ايون، اولي في طائرة كانت تقوم برحلة الى بوسطن والثانية في اليابان حيث اضطرت طائرة تابعة لشركة اول نيبون ايرويز الى اجراء هبوط اضطراري.

وعلى الاثر اوقفت الطائرات الخمسون العاملة من هذا الطراز الذي يطلق عليه "دريملاينر" عن الطيران لمدة ثلاثة اشهر قبل ان يسمح باعادة تشغيلها بعد تعديلات ادخلتها مصانع بوينغ على بطاريات وشاحن هذه الطائرة لتفادي حدوث زيادة سخونة لاي من خلايا اليثيوم-ايون الثماني لهذه الطائرة.

كما تعرضت الطائرة لمشاكل اخرى وخاصة حادثان في المملكة المتحدة في تموز/يوليو 2013 مع حريق في طائرة خالية في مطار هيثرو اللندني وعطل فني في طائرة اخرى كانت متجهة الى فلوريدا اضطرها للعودة الى مطار مانشستر الذي اقلعت منه.