واشنطن:&وجهت الولايات المتحدة الثلاثاء انتقادا الى تايوان بعد رفع علم هذا البلد الذي لا يعترف به المجتمع الدولي على مبنى ممثلية تايبيه في واشنطن.

&وردا على سؤال عن رفع العلم المذكور لمناسبة رأس السنة، اعربت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي عن "خيبة امل" حكومتها. وقالت المسؤولة الاميركية التي لا تعترف بلادها بتايوان كدولة مستقلة ان "احتفال العلم ينتهك اتفاقنا (الذي وقع) منذ وقت طويل حول طبيعة العلاقات غير الرسمية".
&
ومنذ 1979، تعترف الولايات المتحدة ومثلها المجتمع الدولي ببكين فقط كحكومة شرعية وحيدة وليس بالجزيرة القومية.
&
لكن هذا الامر لا يمنع واشنطن وعواصم اخرى من اقامة علاقات وثيقة، اقتصادية وعسكرية، مع تايبيه عبر مكتب ممثلية في العاصمة الفدرالية واشنطن.
&
واضافت بساكي "لدينا علاقات ثقافية متينة وليس علاقات دبلوماسية"، لافتة الى ان مسؤولين اميركيين وتايوانيين بحثوا ما حصل يوم رأس السنة.
&
وفي نهاية كانون الاول/ديسمبر، تقدمت بكين بشكوى رسمية لدى واشنطن حول بيع فرقاطات اميركية لتايوان ودعت الولايات المتحدة الى وقف تزويد الجزيرة معدات عسكرية.
&
ويدافع الكونغرس الاميركي بقوة عن بيع معدات دفاعية لتايبيه.
&
وتتمتع تايوان باستقلال عن الصين الشعبية منذ 1949 بحكم الامر الواقع، ولديها حكومتها الخاصة، لكن الصين تعتبر انها تابعة لها ولا تستبعد اعادتها حتى باستخدام القوة.
&