عيّنت المملكة المتحدة سفيراً جديداً هو السفير المخضرم سايمون كوليس لدى المملكة العربية السعودية خلفاً للسفير السير جون جنكينز الذي سيتقاعد من السلك الدبلوماسي.


سيباشر السفير كوليس مهام منصبه في نهاية الشهر الجاري، وصرح بأنه يتطلع قدماً للعمل مع الحكومة السعودية لتنمية العلاقات في مختلف المجالات التي تهم بلدينا.
&
وقال كوليس الذي عمل سفيًرا لدى العراق وسوريا وقطر، وتنقل في مناصب دبلوماسية مهمة بوزارة الخارجية البريطانية انه "بعد أن شمل الجزء الأكبر من مسيرة عملي بالسلك الدبلوماسي العمل في الشرق الأوسط، أتطلع الآن إلى تطوير سبل تواصلنا بشأن قضايا المنطقة في هذا الوقت الذي يشهد تحديات كبيرة. وهناك الكثير مما يمكننا تحقيقه معاً لتنمية الازدهار وتعزيز الأمن ومعالجة القضايا العالمية".
&
يذكر أن السفير كوليس&بدأ العمل في وزارة الخارجية البريطانية العام 1978، وبعد دراسته للغة العربية تولى مناصب تتعلق بشكل رئيسي بالشرق الأوسط.&
&
وكان أول منصب تولاه في الخارج بالسفارة في البحرين، كما شغل منصب السفير البريطاني لدى العراق وسوريا وقطر والقنصل البريطاني العام في دبي والبصرة، وشغل أيضًا مناصب في تونس ونيودلهي وعمّان.
&
والسفير كوليس متزوج من السيدة هدى مجركش، ولهما خمسة ابناء. ومن المناصب الدبلوماسية التي تسلمها في أوقات سابقة هي قنصل عام في البصرة وقنصل عام في دبي، ونائب لرئيس البعثة في عمّان، ونائب مدير إدارة الشرق الادنى وشمال أفريقيا، وسكرتير أول في الهند، ووحدة الطوارىء الخاصة بالخليج بوزارة الخارجية، ونائب لرئيس البعثة في تونس، والمتحدث الخاص بشؤون الشرق الاوسط بإدارة الأخبار، ورئيس قسم الهند في دائرة جنوب آسيا بوزارة الخارجية، والبعثة البريطانية في نيويورك، وسكرتير ثانٍ في السفارة في المنامة.&
&