أسامة مهدي: اعلن في بغداد اليوم عن مصرع صحافيين عراقيين واصابة اثنين اخرين في مواجهات عسكرية في محافظة ديالى الشمالية الشرقية حيث بدأت القوات العراقية هجوما لتحرير مناطق فيها من سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية "داعش".

واكد مصدر أمني عراقي مصرع اثنين من الصحافيين من قناة الغدير الفضائية خلال المعارك الدائرة حاليا بين القوات الامنية ومقاتلي تنظيم "داعش" في محيط ناحية المنصورية في شمال شرق بعقوبة عاصمة محافظة ديالى (65 كم شمال شرق بغداد).

واشار المصدر ايضا الى اصابة مراسل قناة العراقية الرسمية مصطفى حميد ومصور للقناة بانفجار عبوة ناسفة في محافظة ديالى خلال قيامهما بتغطية المعارك هناك. وكانت نقابة الصحافيين العراقيين اعلنت في السادس من الشهر الحالي عن ارتفاع حصيلة ضحايا الصحافة في البلاد الى 406 صحافيين قتلى منذ احتلال بغداد ربيع عام 2003 بعد استشهاد 14 منهم خلال العام الماضي 2014 الذي اوضحت انه شهد كذلك 23 اعتداءا على الصحافيين ومؤسساتهم.

وقالت النقابة في تقرير للجنة الحريات الصحافية فيها انه تم تسجيل 23 حادث اعتداء على الصحافيين ومؤسساتهم خلال العام الماضي تنوعت بين محاولة اغتيال واعتقال ومهاجمة ومداهمة مقار ومساكن صحافيين ومنع مزاولة المهنة. واضافت ان الاسرة الصحافية العراقية قدمت خلال العام الماضي 2014 اربعة عشر شهيدا ليرتفع العدد الاجمالي لتضحيات الصحافيين العراقيين منذ دخول القوات الاميركية الى بغداد في التاسع من نيسان (أبريل) عام 2003 الى 406 صحافيين.

&