الرياض: يستقبل العاهل السعودي الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز السبت العديد من القادة والمسؤولين الاجانب القادمين لواجب التعزية غداة وفاة الملك عبد الله بعد عشر سنوات من الحكم.
ومن بين الواصلين اليوم الى المملكة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس التونسي الباجي قائد السبسي ووزير الخارجية الايراني محمد ظريف، والأمير المغربي مولاي رشيد
&
وبين الذين وصلوا صباح السبت الى الرياض الرئيس السنغالي ماكي سال ورئيس الغابون علي بونغو ونديمبا، وفق ما افادت وكالة الانباء السعودية.
واعلن البيت الابيض السبت ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيتوجه الثلاثاء الى الرياض لتقديم تعازيه بوفاة الملك عبد الله مختصرا بذلك زيارته للهند التي يصلها الاحد.
&
ولم يتمكن الكثير من القادة الاجانب من المشاركة في تشييع العاهل السعودي الراحل الجمعة بعد ساعات من وفاته عن عمر يناهز ال90 عاما.
وتمكن الرئيس التركي ورئيس وزراء باكستان وبعض قادة دول الخليج من المشاركة في تشييع الراحل الذي دفن في مقبرة عامة في لحد بسيط بدون شاهد كما هي العادة في المملكة.
&
&ووصل الرئيسان العراقي فؤاد معصوم والفلسطيني محمود عباس الى الرياض بعد مراسم الجنازة.
وتلقى اثر ذلك العاهل السعودي الجديد الملك سلمان (79 عاما) المبايعة من السعوديين كما تقتضي العادة. وكان الى جانبه الامير مقرن ولي العهد الجديد.
&
ووصل اليوم الأحد الملك فيليب السادس ملك إسبانيا والوفد المرافق له اليوم, إلى الرياض لتقديم واجب العزاء، كما وصل دولة رئيس وزراء النمسا فيرنر فايمن والوفد المرافق له اليوم، إلى جانب ذلك وصل نائب رئيس جمهورية إندونيسيا محمد يوسف كالا والوفد المرافق له اليوم, إلى الرياض لتقديم العزاء، إلى ذلك وصل الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي والوفد المرافق له اليوم, إلى الرياض لتقديم العزاء، ووصل الرئيس الأفغاني الدكتور أشرف غني أحمد زي والوفد المرافق له اليوم, إلى الرياض لتقديم العزاء، ووصل الأمير فريدريك أندريه ولي عهد مملكة الدنمارك والوفد المرافق له لتقديم العزاء، ووصل رئيس وزراء المجر، فيكتور أوربان والوفد المرافق له اليوم, إلى الرياض لتقديم العزاء.
&
ووصل رئيس مجلس النواب اليمني يحيى علي الراعي والوفد المرافق له اليوم, وكذلك رئيس البرلمان التشيكي يان هامساك والوفد المرافق له، إضافة إلى ذلك وصل وزير خارجية ايطاليا باولو جينتيلوني والوفد المرافق له اليوم, إلى الرياض لتقديم واجب العزاء، وكذلك وصل رئيس وزراء لبنان تمام سلام والوفد المرافق له، ووصل الملك وليم الـكسندر ملك مملكة هولندا والوفد المرافق له اليوم, إلى الرياض لتقديم واجب العزاء. ووصل الرئيس التركي السابق عبد الله غول والوفد المرافق له اليوم, إلى الرياض لتقديم واجب العزاء. وكذلك وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، ، والوفد المرافق له اليوم, إلى الرياض لتقديم واجب العزاء، ووصل رئيس وزراء اوكرانيا بيترو بورو شينكو والوفد المرافق له اليوم , إلى الرياض لتقديم واجب العزاء.
&
واكد العاهل السعودي الجديد بعد اعتلائه سدة الحكم ان المملكة بقيادته ستستمر بالسير على نفس النهج الذي سار عليه اسلافه.
وقال الملك سلمان "سنظل بحول الله وقوته متمسكين بالنهج القويم الذي سارت عليه هذه الدولة منذ تاسيسها على يد الملك عبد العزيز رحمه الله وعلى ايدي ابنائه من بعده رحمهم الله".
&
ووعد الملك سلمان بان تستمر بلاده التي تحتضن الحرمين المكي والنبوي، اقدس المقدسات الاسلامية، بالعمل على وحدة العرب والمسلمين.
وقال "ان الامة العربية والاسلامية احوج ما تكون الى وحدتها وتضامنها وسنواصل في هذه البلاد ... مسيرتنا بالاخذ بكل ما من شانه (ضمان) وحدة الصف وجمع الكلمة والدفاع عن قضايا امتنا".
&
واعلن الديوان الملكي مبايعة وزير الداخلية الامير محمد بن نايف (55 عاما) وليا لولي العهد فيما بات الامير مقرن ايضا رسميا نائبا لرئيس مجلس الوزراء، وهو منصب يشغله الملك نفسه.
كما اعلن الديوان الملكي تعيين الامير محمد بن سلمان نجل الملك وزيرا للدفاع خلفا لوالده ورئيسا للديوان الملكي.
&
وكان اوباما من اول المشيدين بالملك الراحل الذي وصفه بالرجل "الصادق" و"الشجاع".
من جهته قال الرئيس الفرنسي الجمعة في منتدى دافوس "ان المملكة السعودية شريك على المستويين الاقتصادي والسياسي" مضيفا "جمعتني بالملك عبد الله علاقات ثقة تشمل فيما تشمل مكافحة الارهاب".
&
&