واشنطن: شنت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة عشرات الغارات الجوية في العراق لدعم القوات الكردية التي تتقدم في قتالها ضد تنظيم الدولة الاسلامية قرب مدينة الموصل الاستراتيجية، بحسب ما افاد الجيش الاميركي السبت.

وقال الجيش في بيان انه خلال الساعات ال72 الماضية شنت الطائرات الاميركية وطائرات التحالف 46 غارة لدعم قوات البمشركة الكردية قرب الموصل وقامت بثمانين ساعة تحليق استطلاعية.

وكان مسؤولون اكراد اعلنوا في وقت سابق انهم قطعوا طريقا رئيسية تربط بين الموصل وتلعفر غربا.

واكد بيان الجيش الاميركي ان "قوات من منطقة كردستان العراقية سيطرت& على اراض كان يسيطر عليها العدو سابقا ومن بينها طريق حساس كان يستخدمه تنظيم داعش لاعادة تزويد معقلهم في الموصل بالامدادات".

وقال البيان انه بفضل القوة الجوية للتحالف وغير ذلك من المساعدات في الايام الاخيرة باتت القوات الكردية "تسيطر حاليا على الاراضي التي كسبتها وهي على وشك استعادة اراض اضافية من ايدي داعش على مشارف الموصل".

وتعهد قادة اميركيون وعراقيون باستعادة السيطرة على مناطق شاسعة سيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية العام الماضي، وتعتبر الموصل ساحة معركة مهمة في اي هجوم مضاد مستقبلي.

وصرح الجنرال لويد اوستن رئيس القيادة الاميركية الوسطى لصحيفة وول ستريت جورنال الخميس ان القوات العراقية يجب ان تكون مستعدة لشن عملية لاستعادة الموصل بحلول الصيف.

وبعد نحو الفي غارة جوية ضد التنظيم المتشدد في العراق وسوريا منذ اب/اغسطس، لا يزال تنظيم الدولة الاسلامية يسيطر تقريبا على جميع الاراضي التي استولى عليها العام الماضي بما فيها معظم اراضي محافظة الانبار الغربية.

الا ان قادة اميركيين قالوا ان الحرب الجوية اوقفت تقدم تنظيم الدولة وقتلت الالاف من مقاتليه وجعلته في موقف الدفاع.

وصرح رئيس "عملية العزم المتاصل" الجنرال جيمس تيري ان العملية التي شنها الاكراد هذا الاسبوع "هي مثال رائع اخر" على كيف يمكن هزيمة تنظيم الدولة الاسلامية باستخدام "قوات برية ذات قيادة جيدة بمساعدة وارشاد التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة".

وصدر بيان الجيش من مقر قيادة الجنرال تيري في الكويت.