باريس: ادان الرئيس الفرنسي فرنسوان هولاند الاحد "الاغتيال الوحشي" لرهينة ياباني من قبل تنظيم الدولة الاسلامية داعيا الى اطلاق سراح رهينة ياباني اخر "فورا".

وجاء في بيان للقصر الرئاسي الفرنسي ليل السبت الاحد ان "رئيس الجمهورية يدين بشدة الاغتيال الوحي لهارونا يوكاوا، المواطن الياباني الذي خطفه ارهابيو داعش". واضاف البيان ان الرئيس "دعا الى ان يطلق فورا سراح الصحافي الياباني كينجو غوتو الذي لا يزال رهينة".

واوضح ان رئيس الدولة "وجه تعازيه الى الحكومة والى الشعب اليابانيين وكذلك الى عائلة الضحية". وجاء في بيان قصر الاليزيه ايضا ان الرئيس "اشاد بالالتزام الحازم لليابان في الحرب ضد الارهاب الدولي ودورها الفاعل من اجل السلام في الشرق الاوسط".

واكد ان "بلدينا الصديقين يتعاونان معا ضد الجهاديين". واضاف ان "بامكان اليابان التعويل على تضامن فرنسا في هذه المحنة".

تسلسل زمني لأزمات رهائن اليابان

اعاد الاعلان عن اعدام تنظيم الدولة الاسلامية رهينة يابانيا الى الذاكرة ازمات رهائن اخرى شهدتها اليابان في العقود الاربعة الاخيرة:

- ايلول/سبتمبر 1977:
خطف خمسة اعضاء في الجيش الاحمر الياباني طائرة تابعة لشركة "جابان ايرلايتز" وعلى متنها 156 شخصا. وارغم القراصنة الطائرة على الهبوط في داكا في بنغلادش ودفعت الحكومة اليابانية فدية قيمتها ستة ملايين دولار، وافرجت عن تسعة اعضاء من منظمتهم كانوا مسجونين.

- تشرين الثاني/نوفمبر 1986:
خطف المسؤول عن فرع مؤسسة ميتسوي اليابانية للتجارة في مانيلا على يد خمسة مسلحين. وافرج عن الرهينة بعد دفع فدية قيمتها 10 ملايين دولار.

- كانون الاول/ديسمبر 1996:
احتجاز ناشطين يساريين لمئات الدبلوماسيين والاشخاص خلال حفلة في مقر السفارة اليابانية في البيرو. حوصر المقر لاكثر من مائة يوم قبل ان تشن القوات البيروفية هجوما. قتل الخاطفون ورهينة.

- نيسان/ابريل 2004:
احتجاز مجموعة من المتمردين العراقيين "كتائب المجاهدين" عاملتين في المجال الانساني ومصورا يابانيا لاسبوع. ولم يرضخ رئيس الوزراء جونيشيري كويزومو للضغوط. وافرج عنهم اثر تدخل مسؤولين مسلمين كبار.

- تشرين الاول/اكتوبر 2004:
اسلاميون في تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين اعدموا في العراق الياباني شوسي كودا (24 عاما) بعدما رفض كويزومي سحب 550 جنديا يابانيا كانوا في مهمة لاعادة الاعمار في جنوب العراق.

- ايار/مايو 2005:
فقدان الجندي الياباني السابق اكيهيكو سايتو (44 عاما) بعد تعرض قافلة مدنية في غرب بغداد لهجوم. قتل بعد ايام على يد خاطفيه من جماعة انصار السنة المرتبطة بالقاعدة.

- تشرين الاول/اكتوبر 2007:
خطف لصوص مسلحين للطالب الياباني ساتوشي ناكامورا في ايران ثم الافراج عنه.

- اب/اغسطس 2008:
خطف العامل الياباني في المجال الانساني كازويا ايتو في شرق افغانستان على يد طالبان. عثر على جثته في اليوم التالي مصابة بالرصاص.

- تشرين الثاني/نوفمبر 2009:
احتجاز الياباني تاكيو ماشيمو (63 عاما) في اليمن على يد احدى القبائل ثم افرج عنه بعد ايام.

- نيسان/ابريل 2010:
خطف الصحافي الياباني كوسوكي تسونيوكا في افغانستان على يد طالبان وافرج عنه في تشرين الاول/اكتوبر.

- كانون الثاني/يناير 2013:
مقتل 10 موظفين في شركة يابانية في هجوم عنيف على موقع لانتاج الغاز في الجزائر حيث احتجز عشرات الموظفين من جنسيات مختلفة وكذلك مئات الجزائريين. تكبدت اليابان العدد الاكبر من الخسائر البشرية في هذا الهجوم.
&