بروكسل: وصف الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ التصريحات التي ادلى بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بانه "لا معنى لها"، وذلك اثر اتهام بوتين الجيش الاوكراني الذي يخوض معارك مع الانفصاليين الموالين لروسيا بانه "فرقة اجنبية تعمل لصالح الاطلسي" ودعا موسكو الى وقف دعمها للانفصاليين.

وقال ستولتنبرغ للصحافيين في ختام اجتماع استثنائي للمفوضية الاوروبية والحلف الاطلسي حول اوكرانيا في بروكسل ان "القول ان هناك فرقة اجنبية في اوكرانيا لا معنى له. لا توجد فرقة للحلف الاطلسي، القوات الاجنبية في اوكرانيا هي روسية".

وقبل عقد الاجتماع في مقر الحلف في بروكسل اتهم بوتين الحلف الاطسي بانه يستخدم الجيش الاوكراني "فرقة اجنبية لاحتواء" روسيا.

ورد ستولتنبرغ "هناك قوات روسية في اوكرانيا وروسيا تدعم الانفصاليين بمعدات. ولاحظنا زيادة مهمة في وصول المعدات (المرسلة) من روسيا الى الانفصاليين في اوكرانيا".

واضاف "نتكلم عن معدات ثقيلة على انواعها".

وشهد النزاع في الشرق الانفصالي الموالي لروسيا منعطفا جديدا السبت مع قصف ميناء ماريوبول الذي اوقع 30 قتيلا ومئة جريح في صفوف المدنيين.

وقال ستولتنبرغ "ندين تصعيد العنف على طول خط وقف اطلاق النار في شرق اوكرانيا من قبل الانفصاليين المدعومين من روسيا" مضيفا ان "مثل هذه الهجمات العشوائية غير مبررة وغير مقبولة". وتابع "رغم تعهداته المتكررة بالعمل على ايجاد حل سلمي تستمر روسيا في تقديم الدعم والتدريب والمعدات والقوات".

واضاف ان "روسيا زودتهم في الاسابيع الماضية بمئات المعدات المتطورة منها انظمة صواريخ ومدفعية ثقيلة ودبابات ومدرعات وانظمة عسكرية الكترونية" داعيا موسكو مجددا الى "وقف موسكو دعمها للانفصاليين فورا".
&