أكد وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر أن لديه معلومات تشير إلى أن صواريخ روسية أطلقت من بحر قزوين باتجاه سوريا، كما أعلن البنتاغون إلغاء تدريب المعارضة السورية وبالمقابل تقديم الدعم لقادة مختارين.
&
نصر المجالي: قال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البريطاني مايكل فالون في لندن، الجمعة، إن الصواريخ الروسية لم تتمكن من تنفيذ مهمتها بشكل صحيح.&
ونفت موسكو وطهران الخميس ما أوردته وسائل إعلام أميركية حول سقوط صواريخ روسية أطلقت على مواقع تنظيم داعش الإرهابي في سوريا من بحر قزوين في أراضي إيران.
وقال كارتر: "كان لدينا بعض المؤشرات بأن هذا ما حدث، وإن كان بالفعل فإنه يظهر خللا ما أصاب هذه الصواريخ، ولا أستطيع التصريح بأكثر من المعلومات المتوفرة لدينا حاليا".
&
كروز كاليبر&
وكشف مسؤولين بوزارة الدفاع الأميركية في وقت سابق مساء الخميس عن سقوط أربع صواريخ من طراز "كروز كاليبر" في إيران بعد إطلاقها من على متن سفن حربية روسية في بحر قزوين كانت في طريقها إلى سوريا، وقدم المسؤولون خريطة المنطقة التي يتوقع سقوط هذه الصواريخ فيها.
وقال مسؤولو (البنتاغون) إن ما لا يقل عن أربعة صواريخ من بين 24 صاروخا أطلقت من على متن سفن حربية روسية في بحر قزوين سقطت في إيران، لافتين إلى أن ذلك يعتبر انتكاسة لهذه المنظومة الصاروخية التي تستخدم لأول مرة في عمليات قتالية.
وبين المسؤولون في تصريح لـCNN إن الصواريخ التي تم إطلاقها من نوع "كروز كاليبر" وتتمتع بدقة علية في إصابة الأهداف إلى جانب سرعتها العالية وقدرتها على حمل رأس حربي يصل وزنه إلى 1000 باوند (نحو 454 كيلوغراما).
وأشار المسؤولون إلى وجود حالة من الغضب داخل البنتاغون لأن روسيا أقدمت على إطلاق هذه الصواريخ دون تقديم تحذيرات وهي خطوة من بين عدد من الخطوات التي تقوم بها القوات الروسية دون تحذيرات مسبقة.

تدريب المعارضة
إلى ذلك، أعلن وزير الدفاع الأميركي أن الرئيس الأميركي باراك سيقدم قريبا اقتراحات حول تعديل برنامج تدريب المعارضة في سوريا.
يأتي هذا التصريح في الوقت الذي أفادت فيه صحيفة (نيويورك تايمز) يوم &الجمعة نقلا عن مسؤولين في الإدارة الأميركية أن البيت الأبيض قرر إنهاء برنامج تدريب المعارضة السورية واستبداله ببرنامج تدريب عدد محدود من قادة جماعات المعارضة في مركز تدريب صغير في تركيا.
وقال كارتر بعد لقائه مع نظيره البريطاني إن واشنطن وكذلك لندن ملتزمتان بضمان أمن أجواء تركيا والمجال الجوي الموحد لحلف الناتو.
وأكد كارتر في الختام، أن رحيل الرئيس السوري بشار الأسد هو الحل الصحيح الوحيد، مشيرا إلى أن خطوات موسكو في سوريا خاطئة تماما وستؤدي إلى نتائج سلبية.
&
دعم لقادة مختارين&
وأعلنت الولايات المتحدة يوم الجمعة أنها ستعدل نهجها في دعم المعارضة السورية المسلحة التي تقاتل تنظيم داعش وقالت إنها ستقدم أسلحة ومعدات لقادة مختارين ووحداتهم في خطوة قد تسمح بزيادة المساعدات الأميركية.
وحسب (رويترز) يمثل الإعلان الأميركي انصرافا عن برنامج سابق لتدريب وحدات من المقاتلين وتزويدها بالسلاح في مواقع خارج سوريا، بعد أن بدأ البرنامج بداية متعثرة هذا العام مما زاد الانتقادات لاستراتيجية أوباما بخصوص الحرب.
وقال بيتر كوك المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية في بيان "يوجه وزير الدفاع أشتون كارتر وزارة الدفاع حاليا إلى تقديم معدات وأسلحة إلى مجموعة مختارة من القادة الذين تم فحصهم ووحداتهم حتى يكون بمقدورهم مع مرور الوقت الدخول بشكل منسق في الأراضي التي ما زال يسيطر عليها" تنظيم داعش.
وأضاف أن الولايات المتحدة ستوفر أيضا دعما جويا لمقاتلي المعارضة في المعركة مع التنظيم.
وقال مسؤول عسكري أميركي كبير مشترطا عدم الكشف عن اسمه إن التدريب سيوجه إلى زعماء المعارضة بدلا من تدريب وحدات مشاة كاملة كما كان الهدف السابق.